` `

الفيديو ليس لاعتذار حكومة كردستان على تمزيق العلم العراقي خلال مباراة كرة قدم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
6 ديسمبر 2021
الفيديو ليس لاعتذار حكومة كردستان على تمزيق العلم العراقي خلال مباراة كرة قدم
مقطع الفيديو متداول منذ عام 2014 (فيسبوك)

الادعاء

برج إمباير في أربيل يتزين قبل قليل بالعلمين العراقي والكردستاني، كاعتذار من قبل حكومة إقليم كردستان العراق على حادثة تمزيق العلم العراقي من قبل جماهير نادي أربيل لكرة القدم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو وصورة ادعت أنهما لبرج إمباير وقد تزين بالعلمين العراقي والكردستاني، في اعتذار من قبل حكومة إقليم كردستان على حادثة تمزيق العلم العراقي من قبل جماهير فريق أربيل لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو والصورة المجتزأة منه، قديمان وتمت فبركتهما بإضافة أضواء العلمين الكردستاني والعراقي إلى البرج.

وعثر "مسبار" على المقطع الأصلي منشورًا على موقع فيسبوك منذ 15 يونيو/حزيران عام 2014، تحت عنوان "برج امباير- أربيل"، لكن لم يتسنّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من إضاءة البرج أيضًا بالعلم العراقي في ذلك الوقت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبمقارنة البرج السكني الظاهر في المقطع المتداول بالصور المرفقة عبر ميزة خرائط غوغل، وجد "مسبار" أنه بالفعل يعود إلى برج إمباير السكني في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق. 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، بعد ادعاءات أفادت بتمزيق العلم العراقي من قبل بعض جماهير نادي أربيل، عقب فوزه على نادي الشرطة في المباراة التي أقيمت بين الفريقين، يوم السبت 4 كانون الأول/ديسمبر الجاري، ضمن منافسات الجولة الـ 16 لبطولة كأس العراق، على ملعب فرانسو حريري في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي البلاد.

فيما ادعى مشجعون لنادي أربيل أنّ جمهور نادي الشرطة خلعوا مقاعد الملعب بعد انتهاء المباراة، وأطلقوا هتافات مسيئة للكرد. 

من جهته أصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم بيانًا أكد فيه “أن قراراتٍتأديبيّة وانضباطيّة وعقوبات كبيرة تنتظر كلَ مَن تثبت عليه الإدانة في الأحداث التي رافقت عددًا من المباريات في منافسات بطولتي الدوري والكأس، وخاصةً مباراة فريقي أربيل والشرطة”.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة من لندن وليست لسيدات في العراق عام 1958

الصورة ليست لهجوم مسلحين على قرية لهيبان شمالي العراق
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة