` `

إسبانيا لم تكشف عن ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون

كفاء مساعد كفاء مساعد
صحة
11 يناير 2022
إسبانيا لم تكشف عن ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون
غالبية الإصابات بأوميكرون في إسبانيا حالتها متوسطة وليست خطيرة (Getty)

الادعاء

إسبانيا تكشف ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا بعنوان "إسبانيا تكشف ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون". واستند بعض الناشرين على خبر نشرته صحيفة ذا غارديان، وذكرت فيه أنّ إسبانيا سجلت في يوم واحد، عدد "إصابات متكررة"، أكثر من الإصابات المتكررة في جميع فترات جائحة كورونا الفائتة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلل، إذ هو مجتزأ من خبر نشرته صحيفة ذا غارديان البريطانية يوم الأحد 9 يناير/كانون الثاني الجاري. ولم تكشف فيه عن وجود ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون، في إسبانيا.

صورة متعلقة توضيحية
مقال نشرته صحيفة ذا غارديان في 9 يناير الجاري

واتضح أنّ إسبانيا فعلًا سجلت أكثر من 20 ألف حالة "إصابة متكررة" في فترة نهاية ديسمبر/كانون الأول الفائت، وبداية يناير الجاري، وأنّ هذا الرقم يتجاوز حالات الإصابة المتكررة في البلاد، منذ بدء الجائحة مطلع 2020، وحتى ديسمبر 2021، إلّا أنّ هذا الأمر لا يعتبر ظاهرة مخيفة. ففي الخبر الذي نشرته صحيفة ذا غارديان، تذكر فيه صراحة أنّ أغلبية الإصابات في متحور أوميكرون حالتها متوسطة وليست بالخطيرة.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت صحيفة نيوز دياريو الإسبانية في 8 يناير الجاري خبرًا حول الموضوع نفسه، تضمّن مقابلة مع المتحدث باسم الجمعية الإسبانية للأمراض المعدية والأحياء الدقيقة السريرية، والطبيب في مستشفى كوستا ديل سول في محافظة ملقا الإسبانية، جوليان أولالا، الذي أشار إلى أنّ تكرار العدوى "نادرًا ما يكون خطيرًا". وأضاف أنّ هذا الأمر كان شائعًا في فايروسات كورونا الأخرى قبل الجائحة، لكنه ليس مقلقًا. 

صورة متعلقة توضيحية
الخبر في صحيفة نيوز دياريو الإسبانية

يأتي تداول الادعاء على خلفية ارتفاع عدد تكرار الإصابات في إسبانيا بين ديسمبر الفائت ويناير الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يجزم الخبراء أنّ متحور أوميكرون قد يؤشر إلى نهاية وباء كورونا

المنشور المنسوب لطبيب تونسي يُحذّر من كارثة صحيّة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة