` `

مقتدى الصدر لم يعلن عن استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
25 فبراير 2022
مقتدى الصدر لم يعلن عن استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا
الخبر المنسوب لقناة الشرقية العراقية حول تصريح مقتدى الصدر مفبرك (Getty)

الادعاء

تصريح نشرته قناة الشرقية عن إعلان زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، ودعوته البلدين إلى ضبط النفس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك، حديثًا، خبرًا نسبته إلى قناة الشرقية العراقية، تضمّن تصريحًا لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عن استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، ودعوته لهما إلى ضبط النفس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الخبر المنسوب لقناة الشرقية مفبرك؛ وزعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، لم يعلن عن استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا. ومن خلال مراجعة موقع قناة الشرقية الرسمي وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك وإنستغرام، تبيّن أنّها لم تنشر الخبر على الإطلاق. وآخر خبر نشرته في حسابها الرسمي على موقع تويتر، حول هذا الموضوع، جاء عن تصريح للصدر قال فيه “الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد تجر العالم بأسره لحرب لا هوادة فيها”.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع نشر مقتدى الصدر، تغريدة في حسابه الرسمي على موقع تويتر، معلِّقًا فيها على تبعات الحرب الأوكرانية الروسية، قائلًا إنّه لا مبرِّر للحرب ولا طائل منها، كونه جرّب الحرب العراقية المريرة، على حدّ قوله.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ تغريدة الصدر جاءت قبل يوم واحد من إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدء بلاده العملية العسكرية ضدّ أوكرانيا، فجر أمس 24 فبراير/شباط.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لتدمير منشأة نفايات نووية في تشرنوبل حديثًا

الصورة ليست لجثث مهاجرين غير نظاميين من واد زم في المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة