` `

الصورة ليست لجنديّ أوكراني قُتل لأنّ روسيا قصفت الصالة الرياضية التي نشر منها سيلفي

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
16 مارس 2022
الصورة ليست لجنديّ أوكراني قُتل لأنّ روسيا قصفت الصالة الرياضية التي نشر منها سيلفي
الصورة تظهر الجندي الأوكراني بليخانوف نيكيتا (فيسبوك)

الادعاء

جندي أوكراني التقط صورة سيلفي داخل منتدى رياضي مع زملائه، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، فقامت المخابرات الروسية بتوجيه صاروخ للمنتدى وقتلتهم جميعًا.

 

 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً مرفقةً بادعاء مفاده أنّ جنديًّا أوكرانيًّا التقط صورة سيلفي داخل منتدى رياضي مع زملائه في مدينة خاركيف، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، فوجّهت المخابرات الروسية صاروخًا للمنتدى وقُتل كل من فيه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ القصّة مفبركة، وتعود الصورة إلى الجندي الأوكراني بليخانوف نيكيتا الذي نفى على صفحته وحسابه في موقع فيسبوك الخبر، وعلّق “لقد أصبحت مشهورًا الآن، يتداولون الصورة وينشرون أنّ شيئًا ما حدث لنا، ولكن كل شيء على ما يرام”. 

وبتتبع حساب الجندي نيكيتا، وصفحته الخاصة على موقع فيسبوك، وجد “مسبار” أنه نشطٌ وينشر باستمرار تحديثات حول الأوضاع الجارية في أوكرانيا. 

وبالتواصل معه، نفى نيكيتا لـ"مسبار" الخبر المتداول، وزوّده يوم 14 آذار/مارس الجاري، بصورة حديثة لم تُنشر على صفحته أو حسابه من قبل، لتأكيد هويته وأنه ما يزال على قيد الحياة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي بدأت يوم 24 فبراير/شباط الفائت. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو قديم ولا يوثّق استخدام الجيش الروسي لمحرقة متنقلة حديثًا
الفيديو لخزّان تكرير نفط وليس لصاروخ روسيّ

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة