` `

الفيديو لخزّان تكرير نفط وليس لصاروخ روسيّ

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
8 مارس 2022
الفيديو لخزّان تكرير نفط وليس لصاروخ روسيّ
وضع بوتين قوات الردع النووي في حالة التأهب القصوى (تويتر)

الادعاء

فيديو يُظهر صاروخ الشيطان الروسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاستعراض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صاروخ الشيطان النووي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ الفيديو قديم ومنشور على منصة تيك توك في شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، أي قبل بداية الحرب الروسيّة على أوكرانيا، وتظهر فيه راية حمراء كُتب عليها بلغة آسيوية. وتوصّل "مسبار" بعد عثوره على صور مطابقة في الشكل للجسم المعدنيّ الذي يظهر في الفيديو، أنّه لخزّان تكرير نفط جرى تفريغه في ميناء ليانيونغانغ في الصين. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الفيديو إلّا أنّ المؤكد أنّه التُقط لخزان تكرير نفط قبل بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتتم عملية تكرير النفط من خلال تسخينه في خزّانات ضخمة إلى أنْ يبلغ درجة حرارة مرتفعة جدًا، وهذا ما يُسمّى التقطير، ويضمن بقاءَ المواد الثقيلة مثل البيتومين (زيت القار) ومواد التشحيم في الأسفل، بينما يصعد البنزين والغازات الخفيفة إلى الأعلى.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الفيديو تزامنًا مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، وعقب وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات الردع النووي في حالة التأهب القصوى، مُتهمًا الغرب باتخاذ مواقف "عدوانية" تجاه بلاده.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لخزان غاز سعودي وليس صاروخًا روسيًا أو كوريًا شماليًّا

الفيديو ليس لمتظاهرة أوكرانية تصرخ "لا تُيتّموا أطفالنا مثل أطفال العرب"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة