` `

الفيديو مقتطع من فيلم وليس لجنود روس وأوكرانيين يُعدمون مواطنين شيشان

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
8 مارس 2022
الفيديو مقتطع من فيلم وليس لجنود روس وأوكرانيين يُعدمون مواطنين شيشان
المشاهد المتداولة تعود إلى فيلم من عام 2014 اسمه البحث (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر جنودًا روس وأوكرانيين وهم يُعدمون رجلًا وزوجته من الشيشان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر جنودًا روس وهم يقتلون رجلًا شيشانيًا وزوجته. كما تداولت ادعاءً آخر يقول إنّ مقطع الفيديو يُظهر جنودًا من الجيشين الأوكراني والروسي وهم يعدمون شيشانيين مُسلمين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مقتطع من فيلم اسمه (البحث) من إنتاج عام 2014، تدور قصّته عن أحداث الحرب الروسيّة على الشيشان عام 1999.

صورة متعلقة توضيحية

وفيلم البحث The Search، من إخراج الفرنسي ميشيل هازانافيسيوس، وقد جرى تصويره في جورجيا، ويظهر في المشهد المُتداول الممثل الأوكراني مكسيم زابيسوشني، في الدقيقة الخامسة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويروي الفيلم قصة طفل شيشاني تُقتل عائلته على يد جنود روس، ثم يفرّ هو وأخوه الرضيع للبحث عن مأوى آمن، عندئذ تعثر عليه شابة فرنسية تعمل في مجال حقوق الإنسان وتُقدّم لهما المساعدة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي الادعاء عقب إعلان الزعيم الشيشاني رمضان قديروف في 25 فبراير/شباط الفائت، أنّ مقاتلين شيشان يُقاتلون إلى جانب القوات الروسيّة في الحرب مع أوكرانيا.

وقالت الحكومة الأوكرانية إنّها قضت على وحدة خاصة من المقاتلين الشيشان وصلت إلى العاصمة كييف، بهدف اغتيال الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي.

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يتحدث عن عدم معاقبة الفيفا لأميركا بعد غزو العراق عام 2003

بوتين لم يهدّد بعدم السماح بإقامة كأس العالم بسبب استبعاد روسيا منها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة