` `

الصورة ليست لأميركيين تطوعوا للقتال في أوكرانيا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
10 مارس 2022
الصورة ليست لأميركيين تطوعوا للقتال في أوكرانيا
الصورة لمتطوعين من أوكرانيا (فيسبوك)

الادعاء

صورة لآلاف الأميركيين المتطوعين للقتال في أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة زعمت أنّها لآلاف الأميركيين المتطوعين للقتال في أوكرانيا ضد القوات الروسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لمتطوعين أميركيين للقتال في أوكرانيا، ضد القوات الروسية، إنّما تعود إلى متطوعين أوكرانيين.
والتقطت الصورة من تقرير نشرته قناة سكاي نيوز الناطقة باللغة الإنجليزية بتاريخ 26 فبراير/شباط 2022، حول استجابة سكان منطقة دنيبرو، في جنوب شرق أوكرانيا، لرئيس بلادهم فولوديمير زيلينسكي، وقيامهم بصناعة قنابل نارية وتطوعهم للانضمام إلى الجيش الأوكراني.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّه وفق وكالة أسوشيتد برس، تجذب السفارة الأوكرانية المواطنين الأميركيين الذين يسعون للقتال في الحرب ضد روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت الوكالة "منح الغزو الروسي لأوكرانيا سفارة الدولة الأصغر في واشنطن، دورًا غير متوقع: مركز تجنيد للأمريكيين الذين يرغبون في الانضمام إلى القتال".

وأضافت أنّ "حكومة الولايات المتحدة لا تشجع الأميركيين على الذهاب للقتال في أوكرانيا، الأمر الذي يثير قضايا قانونية ومتعلقة بالأمن القومي".

وقال الملحق العسكري الأوكراني الجنرال بوريس كريمينيتسكي،  للوكالة، إنّه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الفائت، سمعت السفارة في واشنطن من ستة آلاف شخص على الأقل، يستفسرون عن التطوع للخدمة، الغالبية العظمى منهم مواطنون أميركيون.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمساعدات روسيّة دخلت إلى مدينة خاركيف حديثًا

صور ماكرون ليست بعد مكالمته الأخيرة مع بوتين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة