` `

الحوثيون لم يُعلنوا الاستسلام بل قدّموا مبادرة لوقف إطلاق النار

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
27 مارس 2022
الحوثيون لم يُعلنوا الاستسلام بل قدّموا مبادرة لوقف إطلاق النار
تضمنت المبادرة وقف كافة الأعمال العسكرية ضد السعودية مدة ثلاثة أيام (Getty)

الادعاء

جماعة الحوثي في اليمن تُعلن الاستسلام بعد غارات التحالف العربي الأخيرة على مواقعها.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ ساعات، ادعاءً مفاده أنّ جماعة الحوثي في اليمن أعلنت استسلامها عقب الغارات الأخيرة للتحالف العربي على مواقعها في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ جماعة الحوثي في اليمن لم تُعلن استسلامها، وإنّما طرحت مُبادرة لوقف إطلاق النار من جانبٍ واحدٍ لمدة ثلاثة أيّام.

صورة متعلقة توضيحية

المبادرة التي أعلنت عنها جماعة الحوثي، ونشر تفاصيلها المتحدث باسمها محمد عبد السلام، على حسابه في موقع تويتر، يوم أمس السبت 26 مارس/آذار الجاري، تضمّنت وقف الهجمات الصاروخية وإطلاق الطائرات المُسيّرة وكافة الأعمال العسكرية ضد السعودية، برًا وبحرًا وجوًّا، مدة ثلاثة أيام.

كما أعلن المتحدث باسم الحوثيين، أنّ الجماعة على استعداد "لتحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي ودائم في حالة التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي ودائم".

صورة متعلقة توضيحية

وجاء إعلان جماعة الحوثي عن المبادرة عقب غارات جوية شنّها التحالف العربي بقيادة السعودية، على مواقع في مدينة الحديدة، قال إنّها تابعة للحوثيين، وذلك عقب تعرّض منشأة نفطية في مدينة جدّة غربي السعودية لهجوم حوثي يوم 25 مارس الجاري، أدّى لنشوب حريق بها.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لحريق نشب في محطة أرامكو في جدة جرّاء قصف الحوثيين الأخير

الفيديو ليس لحريق في مطار جدة ناتج عن قصف حوثي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة