` `

الصورتان ليستا لمتطوِّعات بريطانيات وصلنَ إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 مارس 2022
الصورتان ليستا لمتطوِّعات بريطانيات وصلنَ إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية
الصورة لمجنّدات أوكرانيات قرب محطة قطار في مدينة لفيف الأوكرانية (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لمتطوِّعاتٍ بريطانياتٍ وصلنَ إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما توثِّقان وصول نساء بريطانيات إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان ومنشورتان منذ 24 مارس/آذار الجاري، على أنّهما لمجنَّدات أوكرانيات قرب محطة قطار في مدينة لفيف غربيّ البلاد، يستعدنّ للتوجه إلى خط المواجهة لقتال القوات الروسية. والتُقطت الصورتان لصالح وكالة الأناضول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تجدر الإشارة إلى أنّ مواقع إخبارية دولية نشرت تقارير تفيد بوصول متطوعين من أكثر من خمسين دولة إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية، عقب إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن تأسيس "فيلق دولي" أجنبي للمتطوعين من خارج أوكرانيا، للقتال إلى جانب قوّاته بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن بدء حربه ضدها بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر تقرير نشرته قناة الجزيرة في السابع من مارس الجاري، أنّ عددًا من البريطانيين توجّهوا إلى السفارة الأوكرانية لتسجيل أسمائهم لديها، وأنّ آخرين أعلنوا رغبتهم في الانضمام للقتال في أوكرانيا، فيما علّقت وزارة الخارجية البريطانية حول سفر مواطنيها إلى أوكرانيا، بأنها تنصح بعدم الذهاب إليها وأنّ أيّ شخص يتوجه إلى مناطق الصراع للمشاركة بأنشطة غير قانونية فمن المتوقع أن يجري توقيفه والتحقيق معه عندما يعود إلى بريطانيا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يُسعّر اليورو بـ 2 روبل للدول المعادية لروسيا

فحص الحقائق الصورة قديمة وليست لفريق من الأمم المتحدة في طريقه إلى مينائي الحديدة والصليف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة