` `

الصورة ليست لمعتقلين رفض سجن سوبا السوداني استقبالهم جرّاء تعرضهم للتعذيب

نايف بزور نايف بزور
أخبار
12 أبريل 2022
الصورة ليست لمعتقلين رفض سجن سوبا السوداني استقبالهم جرّاء تعرضهم للتعذيب
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمعتقلين رفض سجن سوبا في السودان استلامهم بسبب تعرّضهم للتعذيب.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمعتقلين رفضت إدارة سجن سوبا استقبالهم، بسبب تعرّضهم للتعذيب في قسم شرطة الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2013 على أنّها لآثار تعذيب تعرّض له مهاجرون أفارقة، أثناء محاولتهم الهروب إلى إسرائيل عبر سيناء.

صورة متعلقة توضيحية

المهاجرون الأفارقة في إسرائيل

نشر موقع قناة دويتشه فيله بتاريخ 13 أغسطس/آب عام 2013 مقالًا بعنوان “الهروب إلى إسرائيل ينتهي في خيم التعذيب”، تناول فيه قضية تعرّض المهاجرين إلى التعذيب من قِبل عصابات أو مهربين أو تجار بشر. وأشار الخبر إلى وجود أكثر من ثلاثين ألف مهاجر أفريقي في إسرائيل في ذلك الوقت، يتعرّضون للعنصرية والرفض.

بيان صادر عن “محامو الطوارئ”

يأتي تداول الادعاء عقب نشر صفحة “محامو الطوارئ” السودانية في موقع فيسبوك، بيانًا قالت فيه إنّ إدارة سجن سوبا في الخرطوم، رفضت يوم السبت التاسع إبريل/نيسان الجاري، استقبال أربعة معتقلين سودانيين بسبب تعرّضهم للضرب والتعذيب أثناء وجودهم على ذمّة التحقيق في قسم شرطة (الخرطوم شمال)، دون الكشف عن هُويّتهم أو صُورِهم. 

وقالت مجموعة “محامو الطوارئ”، وهم محامون يأخذون على عاتقهم الدفاع عن المعتقلين السياسيين في السودان، إنّ الأشخاص المرحّلين إلى سجن سوبا مكثوا تحت الحراسة في القسم الشمالي لأكثر من 48 ساعة، في بلاغات كان يمكن الإفراج عنهم فيها من خلال الضمان العادي.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في البيان “إننا نُحمّل الشرطة والأجهزة الأمنية والشرطية والنيابة العامة مسؤولية حياة وصحة وسلامة جميع الثوار  السلميين والمقبوضين في الحراسات و السجون. لن يتوانى محامو الطوارئ في حماية وانتزاع الحقوق والحريات وسنظل نرصد جميع انتهاكات النظام الإنقلابي وأجهزة الدولة المساندة له وفضحها دوليا و إقليميًا”.

يُذكر أنّ بعض أُسر المعتقلين في سجن سوبا، قدّموا يوم أمس الاثنين 11 إبريل، مُذكرةً إلى مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في الخرطوم، يطالبون فيها بزيارة السجن لـضمان حقوق المعتقلين وتقديمهم لمحاكمة عادلة وسريعة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الزهار لم يعلّق على تصريحات الأمين العام للجهاد الإسلامي بخصوص مواجهة جديدة مع إسرائيل

مقطع الفيديو الذي يُهدّد فيه عنصر من داعش إسرائيل بالعبرية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة