` `

أكبر متاهة ثلجية في العالم ليست موجودة في بولندا

هيثم جودية هيثم جودية
ترفيه
28 أبريل 2022
أكبر متاهة ثلجية في العالم ليست موجودة في بولندا
الصورة للمتاهة الجليدية سنولانديا في زاكوبان البولندية (تويتر)

الادعاء

أكبر متاهة مصنوعة من الثلج في العالم موجودة في بولندا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة زعمت أنّها تُظهر أكبر متاهة ثلجية في العالم، وادّعى الناشرون أنّها موجودة في بولندا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ أكبر متاهة ثلجية في العالم ليست موجودة في بولندا، بل في مدينة سانت أدولف في مقاطعة مانيتوبا في كندا. تبلغ مساحتها 2789.11 مترًا مربعًا، ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتاريخ 10 فبراير/شباط عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما تبين أنّ الصورة المرفقة بالادّعاء تعود لمتاهة سنولانديا الموجودة في مدينة زاكوبان البولندية.

صورة متعلقة توضيحية

متاهة سانت أدولف

بنى المزارع كلينت ماس وزوجته أنجي متاهة سانت أدولف التي استغرق إنجازها شهرًا كاملًا، لتدخل لاحقًا موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وقال ماس في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) "قررنا صنع الثلج الخاص بنا. احتجنا ثلاثة أسابيع فقط للقيام بالمهمة. بدأنا بعدها ببناء المتاهة، واحتجنا إلى 370 شاحنة محملة بالثلوج لإنجازها. في نهاية المطاف، تألفت المتاهة من جدران يبلغ ارتفاعها 1.8 مترًا. ودُكّت الثلوج على الأرض بسماكة 50 سنتيمترًا تجنبًا لذوبانها بسرعة".

كسر الزوجان الرقم القياسي السابق المُسجَّل باسم متاهة في متنزه فورت وليام التاريخي في أونتاريو، وبلغت تكلفة إنجاز المشروع 57 ألف دولار كندي (38 ألف يورو)، وفقًا للوكالة الفرنسية للأنباء.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد انتشار فايروس كورونا، تم توسيع المتاهة في عام 2021 لتغطي مساحة تقرب من ضعف مساحتها، التي حصلت فيها على الرقم القياسي من موسوعة غينيس.

صورة متعلقة توضيحية

متاهة زاكوباني البولندية

تجدر الإشارة إلى أنه تمّ بناء متاهة زاكوباني في بولندا في عام 2016، وتبلغ مساحتها أكثر من 2500 مترًا مربعًا وتحيط بها حديقة تاترا. 
كما صنفتها مواقع إخبارية على أنّها أكبر متاهة ثلجية في العالم حتى عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصور قديمة وليست من آخر عاصفة رملية ضربت سورية

روايتان متناقضتان عن غرق مركب الموت في طرابلس اللبنانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة