` `

مصر سحبت بعضًا من منتجات إندومي ولم تمنعها نهائيًّا

محمد العتر محمد العتر
مأكولات ومشروبات
29 أبريل 2022
مصر سحبت بعضًا من منتجات إندومي ولم تمنعها نهائيًّا
تضمنت بعض المنتجات موادًا مسببة للسرطان (تعبيرية/Getty)

الادعاء

مصر تمنع تداول المعكرونة سريعة التحضير (إندومي) نهائيًّا، لعدم مطابقتها شروط سلامة الغذاء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادعاءً بأنّ مصر تمنع تداول المعكرونة سريعة التحضير (إندومي) نهائيًّا، لعدم مطابقتها شروط سلامة الغذاء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تمنع مصر المعكرونة سريعة التحضير (الإندومي) نهائيًّا، وإنّما أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء إخطار شركة إندومي المنتجة للشعرية سريعة التحضير، بضرورة سحب بعض منتجاتها من الأسواق خلال فترة 48 ساعة منذ يوم 26 إبريل/نيسان الجاري.

وقالت الهيئة في بيان نشرته صحف قومية مصرية إنّها سحبت عيّنات من منتجات إندومي، وأجرت عليها تحاليل أظهرت نتائجها أن الشعرية نفسها صالحة للاستهلاك، لكن أكياس الشطّة ونكهتي الخضار والدجاج غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب وجود نسبة تتعدى الحدود الآمنة من مادة الأفلاتوكسين.
كما أوضحت الهيئة أنّ الشركة "مازالت مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن، وطرح الشعرية سريعة التحضير دون أكياس الشطة".

صورة متعلقة توضيحية

سحب بعض منتجات إندومي

وتراقب الهيئة القومية لسلامة الغذاء المنتجات الغذائية في الأسواق المصرية. وأعلنت أن نتائج تحليلاتها لعيناتٍ من منتجات شركة إندومي المُصنّعة للشعرية سريعة التحضير، أظهرت أنّ نكهتي الخضار والدجاج غير صالحتين للاستخدام الآدمي، وكذلك أكياس الشطة.

وقالت الهيئة إنّ الشركة استجابت للإخطار، وقامت بسحب أكثر من 733 ألف كرتونة بنكهات مختلفة. وأكّد عدد من الموزعين في ثلاث محافظات: الجيزة والبحيرة والدقهلية، لـ"مسبار"، سحب الشركة لمنتجاتها، واستبدال كراتين بأخرى.

وتُنتج شركات أخرى خلاف إندومي، الشعرية سريعة التحضير. ولم يشمل بيان الهيئة القومية لسلامة الغذاء هذه الشركات، ما ينفي أيضًا الادّعاء بمنع المنتج نهائيًّا في الأسواق المصرية.

مادة الأفلاتوكسين

بحسب المعهد الوطني للسرطان في أميركا (NCI) فإن الأفلاتوكسين من السُمّيات الطبيعية المسببة للسرطان. وبحسب إدارة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) فإنّ الأفلاتوكسين أحد المسببات الرئيسية لسرطان الخلايا الكبدية في البلاد النامية.

كما أنّ الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، صنّفت نوعين من الأفلاتوكسين من مسببات السرطان لدى البشر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ناسا ستمنح جوائز لمن يبتكر نظامًا غذائيًا لرواد الفضاء وليس طعامًا سهل التعبئة

مصر لم تتعرض حديثًا لأقوى فيضان منذ 50 عامًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة