` `

الشارع يخترق المبنى منذ تشييده وليس عبر فجوة أُحدثت بعد بنائه

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
22 مايو 2022
الشارع يخترق المبنى منذ تشييده وليس عبر فجوة أُحدثت بعد بنائه
بُني المبنى بالتزامن مع الشارع ولم تُستحدث فجوة فيه لتفادي الهدم (فيسبوك)

الادعاء

صورة لشارع يخترق بناء في اليابان، عبر فجوة أُحدثت في ثلاثة طوابق منه، ليمرّ عبرها الطريق السريع، وذلك تجنّبًا لهدم البناء بأكمله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ومنذ سنوات، صورة قالت إنّها تُظهر شارعًا يخترق أحد المباني، عبر فجوة أُحدثت فيه لتجنّب هدم البناء بأكلمه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الصورة ووجد أنّ الادّعاء المرافق لها مُضلّل، إذ شُيّدَ الطريق في الوقت نفسه مع تشييد المبنى، ولم يكن المبنى موجودًا ثمّ أُحدثت فيه فجوة لاحقًا ليمرّ عبرها الطريق السريع، بل بُني المبنى منذ البداية ليخترقه الطريق.

“اليابان بالعربي” تُوضّح قصة المبنى

وقالت صفحة اليابان بالعربي في موقع فيسبوك، إنّ الادعاء زائف، مضيفةً أنّ مبنى TKP tower building الظاهر في الصورة المتداولة من المعالم الجاذبة للانتباه في مدينة أوساكا اليابانيّة، ويمكن مشاهدة صور أخرى له عبر خدمة خرائط غوغل، ولم تُستحدث فيه فجوة في المبنى لتفادي هدمه عند مرور الطريق، لأنّه لم يكن موجودًا قبل الشروع في تنفيذ الطريق.

صورة متعلقة توضيحية

تشييد البناء في أوساكا

وأوضح حساب اليابان بالعربي أنّ مالكي الأرض رفضوا التخلّي عنها، وعبّروا عن رغبتهم في بناء برجٍ من 16 طابقًا وسط المنطقة التي كانت تشهد “فورة عمرانيّة”.

إثر ذلك، وبعد مفاوضات بدأت منذ عام 1986 دامت قرابة خمس سنوات، قضى الاتفاق بتشييد المبنى بشكلٍ يتناسب مع الطريق الذي يمرّ بين الطابقين الخامس والسابع وفق نظام عزلٍ متين، إذ لا يشعر من في المبنى بحركة السيارات، فلا تُسمع الضوضاء الناجمة عنها.

اقرأ/ي أيضًا:

أشهر عشر كذبات عن "كوكب اليابان" 

صورة زائفة لجبل فوجي في اليابان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة