` `

روسيا لم تتهم الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال ألكسندر دوغين

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
28 أغسطس 2022
روسيا لم تتهم الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال ألكسندر دوغين
نفت أوكرانيا تورطها في اغتيال داريا دوغين (Getty)

الادعاء

روسيا تتهم الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال العقل المخطط للسياسة الروسية ألكسندر دوغين، خلال العملية التي أسفرت عن مقتل ابنته داريا دوغين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ روسيا اتهمت الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال السياسي الروسي ألكسندر دوغين، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال العملية التي أسفرت عن مقتل ابنته الصحافية داريا دوجين جراء تفجير سيارتها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم تتهم روسيا الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال السياسي ألكسندر دوغين، بل اتهمت القوات الخاصة الأوكرانية بتنفيذ العملية التي أفضت إلى مقتل ابنته الصحافية داريا دوغين.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن التحقيق في ملابسات قضية اغتيال دوغين، كاشفًا أنّ المشتبه بها، مواطنة أوكرانية، قالوا إنّها وصلت إلى موسكو برفقة ابنتها في يوليو/تموز الفائت، واستأجرت شقة في العمارة ذاتها التي كانت تقيم فيها داريا دوغين في إطار الاستعداد لعملية الاغتيال.

صورة متعلقة توضيحية

أوكرانيا تنفي تورطها في اغتيال داريا دوغين

ونفت أوكرانيا ضلوعها بمقتل ابنة ألكسندر دوغين، إذ قال مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك "أؤكد أنّ أوكرانيا بالطبع ليس لها علاقة بهذا، لأننا لسنا دولة إجرامية، وعلاوة على ذلك، لسنا دولة إرهابية". وأضاف بودولياك أنّ "روسيا تحاول تصعيد التوترات مع أوكرانيا لتبرير انتشارها عسكريًّا بشكل أكبر وأكثر وضوحًا. كما زعم بودولياك أنّ "العملية قد تكون مرتبطة بصراعات بين مجموعات في روسيا ذات مواقف سياسية وأيديولوجية مختلفة".

صورة متعلقة توضيحية

ونفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي، مسؤولية بلاده عن مقتل داريا دوغين، وقال عن المشتبه بها في تنفيذ العملية "إنّها ليست مواطنة أوكرانية، ولسنا مهتمين بها"، كما أكد أنّ الحادثة "ليست مسؤوليتنا".

صورة متعلقة توضيحية

من هو ألكسندر دوغين؟

وألكسندر دوغين، منظّر روسي معروف باسم "عقل بوتين"، يتبنى الأيديولوجيا القومية الروسية. وسبق وأعلن عن دعمه للغزو الروسي لأوكرانيا، كما فرضت عليه الولايات المتحدة المتحدى عقوبات 2015، بسب دوره في ضم موسكو لشبه جزيرة القرم عام 2014، وفق ما ذكرت.

وأفادت تقارير صحافية أنّ داريا دوغين كانت من أشد المؤيدين للغزو الروسي لأوكرانيا، وغالبًا ما تبنت آراء والدها في دعم التوسع الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الزهار لم يقل إن المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حماس وليس الشعب الفلسطيني بأكمله

الصورتان ليستا من مجزرة ارتكبها الطيران الإماراتي في اليمن عام 2019

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة