` `

نجلاء المنقوش ليست أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
7 سبتمبر 2022
نجلاء المنقوش ليست أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب
نجلاء المنقوش تترأس الدورة الـ158لمجلس جامعة الدول العربية (Getty/أرشيفية)

الادعاء

نجلاء المنقوش أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ وزيرة الخارجية اللّيبية في حكومة عبد الحميد الدبيبة، نجلاء المنقوش، هي أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب في مصر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ وزيرة الخارجية الليبية في حكومة عبد الحميد الدبيبة، نجلاء المنقوش، ليست أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب في مصر. فقد سبق أن ترأست الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، مباركة بوعيدة، اجتماعًا طارئًا لمجلس وزراء خارجية دول الجامعة العربية في 14 يوليو/تموز عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

المغرب يترأس الدورة 141 لمجلس الجامعة العربية عام 2014

ترأست الوزيرة المغربية مباركة بوعيدة اجتماعًا طارئًا لوزراء الخارجية العرب عُقد في مقرّ الجامعة العربية في القاهرة في يوليو عام 2014، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، السيد صلاح الدين مزوار، الذي ترأست بلاده تلك الدورة لمجلس الجامعة العربية. وانتدبت بوعيدة بدلًا منه بعد أن تعذّر حضوره بداعي السفر. 

جاء الاجتماع الطارئ من أجل بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، جرّاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حينها. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي بيانهم الختامي الصادر في اجتماعهم الطارئ، أكّد الوزراء العرب على دعم طلب دولة فلسطين وضع أراضيها تحت الحماية الدولية، حتى إنهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها والبدء بالتحرك على الصعيد الدولي لدعم هذا الطلب، وفق ما جاء في البيان.

نجلاء المنقوش تترأس الدورة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية

يأتي تداول الادعاء عقب تولي وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة، نجلاء المنقوش، رئاسة الدورة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، خلفًا للبنان.

وأعربت الحكومة المكلّفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا عن رفضها تولي حكومة الوحدة الوطنية رئاسة الدورة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية.

كذلك، أدّى تولي ممثلة حكومة الوحدة الوطنية الليبية رئاسة الاجتماع، إلى انسحاب الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري أمس الثلاثاء السادس من سبتمبر/أيلول، من الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب، كونه يعتبرها ممثلة لحكومة منتهية ولايتها. وعدّ  المجلس الأعلى للدولة في ليبيا الموقف المصري مخالفًا للأعراف الدبلوماسية.

اقرأ/ي أيضًا

التغريدة مفبركة ولم يقدّم عبد الحميد الدبيبة استقالته

الفيديو قديم وليس لاشتباكات مسلّحة في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة