` `

الصور قديمة وليست من غرق مركب هجرة غير نظامية في السواحل التونسية حديثًا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
10 سبتمبر 2022
الصور قديمة وليست من غرق مركب هجرة غير نظامية في السواحل التونسية حديثًا
الصور من حوادث مختلفة (فيسبوك)

الادعاء

صور لغرق مركب هجرة غير نظامية في السواحل التونسية، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورًا ادّعت أنّها من غرق مركب هجرة غير نظامية في السواحل التونسية وانتشال 54 جثة من البحر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصور قديمة وليست لغرق مركب يحمل مهاجرين غير نظاميين في السواحل التونسية، مؤخرًا.

وتعود الصورتان الأولى والثانية إلى انتشال ما لا يقل عن 13 جثة مهاجر غرقوا قبالة جزيرة صقلية أثناء محاولتهم السباحة إلى الشاطئ بعد أن جنح قاربهم، بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2013. وتعود ملكيتهما لوكالة رويترز للأنباء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة، نشرتها صحيفة دايلي ميل البريطانية في موقعها وقالت إنها للحظة "تصوير مجموعة من المهاجرين الأفارقة المذعورين وهم يتشبثون بحياتهم" بعد أن بدأ القارب الذي يستخدمونه لعبور البحر الأبيض المتوسط ​​نحو إيطاليا، بالغرق.

وذكرت أنّ أكثر من 450 مهاجرًا كانوا على متن سفينة الصيد السابقة عندما سقطت على بعد 20 ميلًا فقط من الساحل الشمالي لليبيا. وذكرت الصحيفة أنّ "التقديرات تشير إلى أن ما لا يزيد عن 10 في المئة ممن كانوا على متن السفينة الغارقة تمكنوا من البقاء على قيد الحياة".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الرابعة فالتقطتها وكالة رويترز للأنباء وقالت إنّها تعود للاجئ يصرخ وهو يسبح باتجاه الشاطئ بعد أن انكمش زورق يحمل لاجئين سوريين وأفغان حوالي 100 متر قبل وصوله إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، بتاريخ 13 سبتمبر 2015.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الخامسة فتعود إلى مصمم وعالم أعصاب إسباني يُدعى almefer،  نشرها في حسابه على موقع إنستغرام بتاريخ 10 أغسطس/آب 2019، مرفقة بعنوان "الموت على شاطئ البحر".

صورة متعلقة توضيحية

والصورة السادسة منشورة في موقع Adobe Stock وأرفقها صاحبها دوداريف ميخائيل بوصف، جاء فيه "شخص يغرق في البحر".

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة السابعة فالتقطها مصور وكالة أسوشيتد برس بتروس جيناكوريس في 19 سبتمبر 2015، وذكر أنها ليوناني يدعى "ديميتريس كاراباناجيوتيس، على اليمين، ينقذ مهاجرًا أفغانيًا انتهى به المطاف في البحر بعد انقلاب القارب الذي كان على متنه أثناء عبوره من تركيا إلى جزيرة ليسبلو اليونانية. 

صورة متعلقة توضيحية

غرق مركب مهاجرين في سواحل تونس حديثًا

أكّدت مصادر رسمية تونسية لوسائل إعلام، غرق مركب للهجرة غير النظامية في الليلة الفاصلة بين يومي 6 و7 سبتمبر الجاري، كان على متنه حوالي 37 شخصًا من عدة محافظات تونسية. ووفق آخر المعطيات لا يزال هناك ما بين 14 و 17 مفقودًا. ولاتزال عمليات البحث متواصلة عنهم.

صورة متعلقة توضيحية

وأكد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الجبابلي، أنّ وحدات الحرس البحري بالاستعانة بفريق غوص تابع لجيش البحر ومجموعة جارات الشباك تمكنت من نجدة وإنقاذ 14 مهاجر غير نظامي وانتشال ست جثث.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لانتشال جثث مهاجرين غرقوا قبالة السواحل التونسية حديثًا

الفيديو ليس لغرق مركب هجرة غير نظامية قبالة سواحل المنستير التونسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة