` `

صور الشيخ القرضاوي مع حاخامات يهود ضد الصهيونية وليسوا مؤيدين لإسرائيل

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
28 سبتمبر 2022
صور الشيخ القرضاوي مع حاخامات يهود ضد الصهيونية وليسوا مؤيدين لإسرائيل
تعود الصور إلى لقاء حدث عام 2008 (تويتر)

الادعاء

صور تجمع الشيخ يوسف القرضاوي مع حاخامات يهود إسرائيليين مؤيدين للصهيونية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورًا للداعية الإسلامي والمؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، ادّعت أنّها تجمعه مع حاخامات يهود إسرائيليين مؤيدين للصهيونية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور تعود إلى تاريخ الأوّل من مايو/أيّار عام 2008، وهي للقاء الشيخ يوسف القرضاوي بوفد من حاخامات حركة يهود ضد الصهيونية (ناطوري كارتا)، وليسوا مؤيدين لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

والتقى أعضاء الوفد مع الشيخ القرضاوي، في العاصمة القطرية الدوحة حينها، وأكّدوا في تصريحات لهم على أنّ "مشاكل الصراع في المنطقة ستختفي بين يوم وليلة إذا زالت إسرائيل". ونشرت الصورة آنذاك وسائل إعلام عربية والموقع الرسمي لحركة "ناطوري كارتا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ما هي حركة "ناطوري كارتا"؟

وحركة "ناطوري كارتا" هي منظمة دينية يهودية تُعرف بمعارضتها لإقامة دولة إسرائيل، مناوئة للصهيونية، وتوجد بشكل أساسي في لندن ونيويورك إضافة إلى القدس. وتطالب الحركة بإنهاء سلمي لإسرائيل وإعادة الأراضي المحتلة إلى الفلسطينيين.

وظهر وفد الحاخامات الذي التقى القرضاوي في عدد من الفعاليات والمناسبات السابقة، التي تُندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وبإنهاء الصهيونية.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة الشيخ يوسف القرضاوي 

جاء تداول الادّعاء بعد الإعلان عن وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، عن عمر ناهز 96 عامًا، يوم الاثنين 26 سبتمبر/أيلول الجاري. وأدّى المشيعون صلاة الجنازة على القرضاوي يوم أمس الثلاثاء 27 سبتمبر، في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة.

ويوسف القرضاوي، هو داعية إسلامي مصري والمؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو من مواليد قرية صفط تراب الواقعة في محافظة الغربية المصريّة.

اقرأ/ي أيضًا 

القرضاوي لم يُصرّح بعدم ضرورة الجهاد في فلسطين

تغريدة مفبركة ولم يترحم أفيخاي أدرعي على وفاة القرضاوي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة