` `

المغرب لم يحقق أكبر فوز في تاريخ كأس العالم عن دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
4 نوفمبر 2022
المغرب لم يحقق أكبر فوز في تاريخ كأس العالم عن دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط
فازت الجزائر على كوريا الجنوبية بأربعة أهداف (Getty)

الادعاء

المنتخب المغربي هو صاحب أكبر فوز في تاريخ بطولة كأس العالم، بين كل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بالفوز على منتخب اسكتلندا في مونديال 1998 بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ المنتخب المغربي لكرة القدم هو صاحب أكبر فوز في تاريخ بطولة كأس العالم، بين كل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بالفوز على منتخب اسكتلندا في مونديال 1998 بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ المنتخب المغربي ليس صاحب أكبر فوز في تاريخ بطولة كأس العالم، بين كل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بل المنتخب الجزائري هو صاحب أكبر فوز  بتسجيل أربعة أهداف في مباراة واحدة أمام كوريا الجنوبية في مونديال 2014.

فوز الجزائر على كوريا الجنوبية عام 2014

فاز المنتخب الجزائري على كوريا الجنوبية بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، في يونيو/حزيران عام 2014، على ملعب "بيرا ريو" في بورتو أليغري خلال مونديال كأس العالم 2014 في البرازيل. ليصبح بذلك المنتخب الجزائري، هو أول منتخب عربي وأفريقي يسجّل أربعة أهداف في مباراة واحدة في تاريخ كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

المغرب صاحب أكبر فارق أهداف

يُعدّ المنتخب المغربي صاحب أكبر فارق أهداف عربيًّا، بفوزه على اسكتلندا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء، خلال مونديال 1998، في فرنسا. 

منتخبات عربية وأفريقية سجلت ثلاثة أهداف

وقبل فوز الجزائر على كوريا الجنوبية عام 2014، كان أكبر عدد من الأهداف سجلها منتخب عربي وأفريقي في نهائيات كأس العالم، هي ثلاثة أهداف، لكل من تونس والمغرب ونيجيريا والسنغال وساحل العاج.

حققت تونس فوزها بثلاثة أهداف، في مونديال الأرجنتين عام 1978 على المكسيك في المباراة التي انتهت بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وكان هذا أول فوز لمنتخب عربي وأفريقي في نهائيات كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

وفاز المغرب بالنتيجة ذاتها على البرتغال في كأس العالم عام 1986 في المكسيك. 

صورة متعلقة توضيحية

كما سجلت الجزائر ثلاثية أمام تشيلي خلال مونديال 1982 في إسبانيا في المباراة التي انتهت بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وسجلت نيجيريا ثلاثية نظيفة أمام بلغاريا في مونديال 1994 في الولايات المتحدة، كما سجلت ثلاثة أهداف في إسبانيا خلال مونديال 1998 في فرنسا، في المباراة التي انتهت بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وسجلت السنغال الثلاثية في مرمى الأوروغواي عندما تعادلتا في مونديال 2002، في كوريا الجنوبية واليابان.

أما ساحل العاج فسجل ثلاثية نظيفة في مرمى كوريا الشمالية في الجولة الثالثة والأخيرة عام 2010 في جنوب أفريقيا.

كأس العالم قطر 2022 

يأتي تداول الادّعاء، قبل أسابيع من استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع أول مباراة في كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

قطر لم تصنع 144 نسخة مقلدة من كأس العالم لحماية الأصلية من السرقة

هل رفض لاعبان تونسيان ارتداء قميص المنتخب بسبب تصميمه؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة