` `

الترجمة مفبركة وبلاتر لم يُصرّح بأنّ كأس العالم لا يمكن أن يكون عربيًا

أنس ناصيف أنس ناصيف
رياضة
11 ديسمبر 2022
الترجمة مفبركة وبلاتر لم يُصرّح بأنّ كأس العالم لا يمكن أن يكون عربيًا
التصريحات المنسوبة لرئيس الفيفا السابق لا أساس لها (Getty)

الادعاء

فيديو لجوزيف بلاتر يقول فيه إنّ كأس العالم لا يمكن أن يكون عربيًا.

الخبر المتداول

يتداول متسخدمون على موقع فيسبوك وتطبيقي تيك توك وواتساب، حديثًا، مقطع فيديو لرئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم جوزيف بلاتر، ادّعوا أنّه يُصرّح فيه بأنّ كأس العالم لا يمكن أن يكون عربيًا.

وأفادت الترجمة التي يتضمنها مقطع الفيديو، أنّ بلاتر قال "لا نرغب أبدًا في فوز العرب". وتضمنت المقابلة إشارات إلى أنّ فيفا تواطأ مع منتخب البرازيل لإخراج الجزائر من مونديال عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الترجمة التي يتضمنها مقطع الفيديو لتصريحات جوزيف بلاتر مفبركة ولا أساس لها. كما لم يتحدث رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم (فيفا)، في أيّ من مقابلاته الإعلامية عن إقصاء الفيفا للعرب من بطولة كأس العالم.

تصريحات بلاتر قبيل مونديال البرازيل 2014

ويعود الفيديو المتداول إلى مقابلة أجراها بلاتر في مايو/أيار عام 2014، قبيل انطلاق منافسات كأس العالم التي استضافتها البرازيل آنذاك. وتوقّع فيها بلاتر أن يستعيد المنتخب البرازيلي أداءه وطريقته في اللعب بمجرّد بدء المباراة الافتتاحية. وتحدّث في المقابلة عن الأوضاع الاقتصادية في البرازيل وعلاقتها بتنظيم كأس العالم. ولم تتضمن المقابلة أيّ تصريحات مشابهة لما ورد في الادّعاء.

من هو جوزيف بلاتر؟

وجوزيف بلاتر، سويسري الجنسية، درس الاقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة لوزان،، وترأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بين عامي 1998 و2015. أُثيرت قضايا فساد عدّة متعلقة بإدراته للفيفا.

كأس العالم قطر 2022

ويأتي تداول الادّعاء عقب تأهل المنتخب المغربي إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم قطر 2022، عقب فوزه على البرتغال في دور ربع النهائي بهدف دون مقابل، يوم أمس السبت 11 ديسمبر/كانون الأول، ليلاقي المنتخب الفرنسي يوم الأربعاء 14 ديسمبر. 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو هيرفي رينارد مع المنتخب المغربي في غرفة الملابس قديم وليس بعد مباراة المغرب وبلجيكا

الصورة قديمة وليست من احتفالات في باريس بفوز المنتخب المغربي على الإسباني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة