` `

فيفا لم يسحب جائزة القفاز الذهبي من الحارس الأرجنتيني مارتينيز

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
22 ديسمبر 2022
فيفا لم يسحب جائزة القفاز الذهبي من الحارس الأرجنتيني مارتينيز
فيفا لم يمنح بونو القفاز الذهبي عوض مارتينيز (Getty)

الادعاء

عاجل: فيفا يسحب من الأرجنتيني إميليانو مارتينيز جائزة أحسن حارس مرمى بعد الفعل الذي قام به، ويعطيها لحارس المغرب ياسين بونو.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سحب من الأرجنتيني إميليانو مارتينيز جائزة أحسن حارس مرمى في مونديال قطر 2022، بعد الفعل الذي قام به، وتوج بها حارس منتخب المغرب ياسين بونو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن سحب جائزة القفاز الذهبي من حارس المنتخب الأرجنتيني إميليانو مارتينيز ومنحها للحارس المغربي ياسين بونو.

ولم ينشر موقع الفيفا الخبر كما لم يعلن عن أي عقوبات ضد الحارس الأرجنتيني بعد اللقطة التي قام بها واعتبرت غير لائقة، إثر حصوله على القفاز الذهبي في نهائي كأس العالم قطر 2022 وتتويجه مع منتخب بلاده بكأس العالم.

ووجد "مسبار" أنّ خبر تتويج مارتينيز بالقفاز الذهبي مازال موجودًا على موقع الفيفا، ولم يحذف أو يستبدل باسم حارس آخر.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر الموقع أنّ مارتينيز اختير أفضل حارس مرمى في كأس العالم، بعد المباراة النهائية لكأس العالم فيفا قطر 2022، التي أقيمت على ملعب لوسيل.

نائب فرنسي يطلب من الفيفا سحب الجائزة من مارتينيز

ويأتي تداول الادّعاء بعد دعوة النائب في البرلمان الفرنسي كارل أوليف، الفيفا، إلى معاقبة حارس مرمى الأرجنتين إميليانو مارتينيز لاستفزازاته المتكررة، ولا سيما استهداف كيليان مبابي، في نهاية كأس العالم 2022. 

وقال النائب في لقاء له مع قناة CNEWS بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إنّ "الموقف بغيض ومخزي". وقال إنّه يأمل أن يسحب الاتحاد الدولي لكرة القدم الجائزة منه.

صورة متعلقة توضيحية

غضب فرنسي من مارتينيز

قام حارس مرمى أستون فيلا والمنتخب الأرجنتيني، بحركة اعتبرت غير لائقة وغير أخلاقية بعد تتويجه بالقفاز الذهبي بعد فوز منتخب بلاده بكأس العالم بتاريخ 18 ديسمبر الجاري على حساب المنتخب الفرنسي. 

كما ظهر خلال احتفالات منتخب بلاده في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس وهو يحمل دمية تمثل المهاجم الفرنسي كيليان مبابي. ووصف الإعلام الفرنسي تصرف مارتينيز بالمستفز.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لوالدة ميسي وهي تعانقه في نهائي كأس العالم 2022

صور قديمة وليست لوصول رونالدو إلى الرياض للانضمام إلى النصر السعودي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة