` `

الصورة قديمة وليست لامتلاء سد في تونس بعد الأمطار الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 أبريل 2023
الصورة قديمة وليست لامتلاء سد في تونس بعد الأمطار الأخيرة
الصورة منشورة منذ مارس 2022 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لامتلاء أحد السدود التونسية بعد الأمطار الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعت أنّها لامتلاء أحد السدود التونسية بعد الأمطار الأخيرة، إثر جفافها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لأحد السدود التونسية بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وعثر "مسبار" عليها منشورة منذ مارس/آذار عام 2022، في صفحات وحسابات تونسية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على أنّها لامتلاء أحد السدود بعد نزول كميات هامة من الأمطار، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت الإدارة العامة للسدود والأشغال المائية الكبرى، أنّ نسبة امتلاء السدود بعد الأمطار بلغت، وقتها، 51,8 في المئة بتجميع 1 مليار و197 مليون متر مكعب من المياه. وتجاوزت نسبة امتلاء السدود في إقليم الشمال، 60 في المئة.

صورة متعلقة توضيحية

نظام حصص ظرفي لاستهلاك المياه في تونس

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بتاريخ 29 مارس الفائت، عن إقرار نظام حصص ظرفي وتحجير وقتي لبعض استعمالات المياه في تونس للأغراض الفلاحية أو ريّ المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة أو لغسل السيارات.

وأوضحت الوزارة أنّ القرار جاء على خلفية تواتر سنوات الجفاف وضعف الإيرادات في السدود ما انعكس سلبًا على مخزونها المائي الذي بلغ مستوى غير مسبوق".

وأضافت أنّه يعود إلى "التأثيرات السلبية على تغذية الموائد المائية الجوفية وتدني مستوى منسوبها".

ودخل القرار حيز التنفيذ يوم 31 مارس الفائت ليتواصل العمل به حتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، ويعاقب المخالف وفق ما تنص عليه مجلة المياه.

كما أعلنت شركة توزيع المياه في تونس أنّها ستقطع المياه الصالحة للشرب لسبع ساعات يوميًّا (من الساعة التاسعة مساءً حتى الرابعة فجرًا) لمواجهة أزمة نقص التزود بالمياه وسط أزمة جفاف تهدد البلاد.

تساقط أمطار في تونس مؤخرًا

وتشهد تونس، مع بداية شهر إبريل/نيسان الجاري، نزول أمطار متفرقة ورعدية متواصلة في الشمال والوسط ومناطق في الجنوب الشرقي للبلاد، مع انخفاض في درجات الحرارة.

ولم تنشر صور حديثة للسدود بعد الانخفاض الجوي الأخير.

اقرأ/ي أيضًا

صور قيس سعيّد في المسجد قديمة وليست بعد أنباء اختفائه الأخيرة

الفيديو لمهاجرين حاولوا عبور سياج مليلية وليس لاعتداء على أفارقة في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة