` `

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 أبريل 2023
الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة
نُشر المقطع في أغسطس 2020 عقب انفجار مرفأ بيروت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار في مخازن للذخيرة بعد الاشتباكات الأخيرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لانفجار حدث في مخازن للذخيرة عقب الاشتباكات الأخيرة بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لانفجار مخازن للذخيرة عقب اشتباكات السودان الأخيرة، ونُشر في أغسطس/آب عام 2020 خلال الانفجارات التي وقعت في لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

انفجار مرفأ بيروت عام 2020

وفي 4 أغسطس 2020 شهد مرفأ بيروت انفجارًا مدمرًا بسبب مواد كيميائية كانت مخزنة بشكل غير آمن في المرفأ. وأودى الانفجار بحياة أكثر من 215 لبنانيًا وأصاب حوالي 6500 آخرين وأضرّ بقرابة 50 ألف وحدة سكنية وقُدرت خسائره المادية بمليارات الدولارات.

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى يوم أمس السبت، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأكد الجيش السوداني أنّ الاشتباكات ما زالت دائرة، وكانت تقارير تحدثت عن سيطرة كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على مواقع حكومية وعسكرية مختلفة. وقالت قوات الدعم السريع إنها سيطرت على مقرات عسكرية وحيوية منها مقر القيادة العامة للجيش ومبنى الإذاعة والتلفزيون في الخرطوم، وفي المقابل نفى الجيش ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي الموالية لقوات الدعم السريع عن سيطرتها على تلك المقارات.

قتلى اشتباكات السودان

وقالت لجنة الأطباء المركزية في السودان إن عدد قتلى الاشتباكات ارتفع إلى 56 والمصابين إلى 600. وأشارت اللجنة إلى تزايد عدد الإصابات وسط قلة الكادر الطبي وإرهاق الفرق العاملة في المستشفيات.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقال بيان إنهم يعربون عن أسفهم للخسائر في الأرواح وللإصابات في صفوف المدنيين. وحث المجلس على وقف الأعمال العدائية في السودان فورًا، ودعا كل الأطراف للعودة إلى الحوار.

ودعت مصر والسعودية، إلى اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الأحد، لبحث الوضع في السودان.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو زيارة البرهان لسلاح المدرعات في الخرطوم حدث قبل وقوع الاشتباكات

الصورة قديمة وليست لحالة هلع في مطار الخرطوم بعد سيطرة قوات الدعم عليه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة