` `

الصورة مفبركة ولم يعلن نجل الغنوشي استقالة والده من مهام سياسية لأسباب صحيّة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
25 أبريل 2023
الصورة مفبركة ولم يعلن نجل الغنوشي استقالة والده من مهام سياسية لأسباب صحيّة
لا يملك معاذ الغنوشي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)

الادعاء

معاذ الغنوشي نجل راشد الغنوشي: أُعلن استقالة والدي من رئاسة البرلمان ورئاسة حركة النهضة، نظرًا لعجزه صحيًّا عن مواصلة هذه المهام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لحساب باسم معاذ الغنوشي نجل رئيس الحركة النهضة راشد الغنوشي، يعلن فيه استقالة والده من رئاسة البرلمان ورئاسة حركة النهضة نظرًا لعجزه صحيًّا عن مواصلة هذه المهام.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة وليست لمنشور في حساب لمعاذ الغنوشي على موقع فيسبوك.

ولم يعثر "مسبار" على حساب باسم معاذ الغنوشي كما هو متداول في الادّعاء، ولم يجد له أي حساب رسمي موثوق على مواقع التواصل الاجتماعي. في المقابل وجد صفحة ساخرة موجودة باسمه وتحمل صورته أنشئت يوم 17 مارس 2023، ولم يتجاوز فيها عدد المشتركين 18 مشتركًا.

صورة متعلقة توضيحية

نفي معاذ الغنوشي

نفى معاذ الغنوشي لموقع مسبار المنشور المتداول وأكد أن الحساب لا يعود إليه، مشيرًا إلى عدم امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أوضح لـ"مسبار" أنّه لم يعلن عن استقالة والده من أي مهام سياسية.

راشد الغنوشي يقاطع  جلسات التحقيق

وكان آخر ما نشره أبناء الغنوشي، منشور شاركته ابنته سمية اليوم 25 إبريل/نيسان، أكدت فيه أنّ والدها "قرر مقاطعة جلسات التحقيق، بعد حضوره ما يزيد عن 120 ساعة تحقيق في قضايا مفتعلة بملفات خاوية".

وأوعزت ذلك إلى رفضه "للانخراط في مسرحية المحاكمات السياسية وجلسات تحقيق لا تنتهي الهدف منها استنزاف الغنوشي نفسيًا وجسديًا".

كما نفت في منشور ثان دخول والدها في إضراب عن الطعام.

التحقيق مع راشد الغنوشي

يأتي ذلك على خلفية التحقيق معه يوم أمس 24 إبريل، في ثكنة الحرس الوطني بالعوينة أمام فرقة مكافحة الإرهاب لإجراء مكافحة مع أمني قدّم شكاية ضدّ الغنوشي"، وفق تصريح محاميه للعربي الجديد. وتم الإبقاء على الغنوشي في حالة سراح في هذه القضية لكنه يبقى مسجونًا في قضية التصريحات.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الغنوشي اعتقل يوم 17 إبريل الجاري على خلفية تصريحات حذر فيها من أن إقصاء أي طرف سياسي هو مشروع حرب أهلية في تونس". وبعد إحالته على التحقيق أصدر القاضي بطاقة إيداع بالسجن للاشتباه في "تآمره على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة".

اقرأ/ي أيضًا

ليست هناك أخبار حديثة عن إيقاف أبناء راشد الغنوشي

تصريحات مفبركة لابنة راشد الغنوشي تتوعد فيها التونسيين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة