` `

قرار إسقاط الجنسية السعودية عن أي مواطن حصل على جنسية أخرى قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 مايو 2023
قرار إسقاط الجنسية السعودية عن أي مواطن حصل على جنسية أخرى قديم
يعود الخبر إلى أكتوبر 2014 (Getty)

الادعاء

 خبر حديث يدعي إعلان الداخلية السعودية مؤخرًا عن إسقاط الجنسية عن أي مواطن حصل على جنسية أخرى دون إذن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ وزارة الداخلية السعودية أصدرت مؤخرًا قرارًا يقضي بإسقاط الجنسية السعودية عن أي مواطن حصل على جنسية أخرى دون إذن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ قرار السلطات السعودية بإسقاط الجنسية عن أي مواطن يحصل على جنسية أخرى دون إذن، يعود إلى أكتوبر/تشرين الأول 2014 وليس حديثًا.

السعودية تمنع ازدواج الجنسية لمواطنيها

وأكّدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية حينها، أنّ الدولة لا تسمح بازدواج الجنسية لمواطنيها، وأنها تُسقط الجنسية عن أي سعودي حصل على جنسية دولة أجنبية بدون إذن من رئيس مجلس الوزراء. 

صورة متعلقة توضيحية

أسباب إسقاط الجنسية عن المواطن السعودي

وذكر مجلس الوزراء السعودي عبر موقعه أنّه لا يجوز لسعودي أن يتجنّس بجنسية دولة أجنبية دون إذن سابق من رئيس مجلس الوزراء، وأنّ السعودي الذي يتجنس بجنسية أجنبية قبيل الحصول مقدمًا على هذا الإذن يظل معتبرًا سعوديًا، إلا إذا رأت الحكومة إسقاط الجنسية السعودية عنه تطبيقًا لحكم المادة (13).

ويوضّح الموقع الأسباب التي يجوز فيها إسقاط الجنسية السعودية عن أي سعودي، في أية حالة من الحالات التي تشمل عمل الشخص في القوات المسلحة لإحدى الحكومات الأجنبية، دون موافقة مسبقة من الحكومة السعودية، أو من قبل وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقي فيها بالرغم من الأمر الرسمي له بتركها، إضافة إلى من عمل لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع المملكة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

السعودية ريانة برناوي ليست أول امرأة عربية تصعد إلى الفضاء

الفيديو قديم وليس لمشادة كلامية بين مندوبي قطر والسعودية في القمة العربية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة