` `

البيضة التي عمرها ألف عام لم تُكتشف في الإمارات حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 يوليو 2023
البيضة التي عمرها ألف عام لم تُكتشف في الإمارات حديثًا
علماء آثار إسرائيليون قدّروا عمر البيضة بنحو ألف عام (تويتر)

الادعاء

 صور حديثة لبيضة دجاجة عمرها ألف عام اكتُشفت في الإمارات مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادّعى متداولوها أنها حديثة لبيضة دجاجة عمرها ألف عام قالوا إنّها اكتُشفت في الإمارات مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ الصور المتداولة قديمة كما لم تُعلن الإمارات عن اكتشاف بيضة عمرها ألف عام مؤخرًا.

العثور على بيضة عمرها ألف عام في فلسطين المحتلة

تعود الصور إلى مايو/أيّار عام ،2021 لاكتشاف خبراء آثار إسرائيليين بيضة دجاجة عمرها ألف عام في جنوبي تل أبيب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن علماء آثار إسرائيليون الكشف عن آثار بيضة دجاج سليمة عمرها قرابة ألف عام. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذا الاكتشاف النادر  حصل خلال عمليات حفر وقائية لحفرة صرف صحي أثرية تعود إلى العصر الإسلامي، تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية قبل تطوير حي جديد.

علماء آثار إسرائيليون وجدوا البيضة في حفرة فضلات بشرية

ووفقا لبيان صحفي عن سلطة الآثار الإسرائيلية نشرته وسائل إعلام، فإنّ علماء الآثار صُدموا باكتشاف بيضة الدجاج القديمة، والتي تم الحفاظ عليها تمامًا منذ نحو ألف عام من خلال وجودها في البداية في فضلات بشرية داخل الحفرة.

وقالت آلا ناغورسكي، عالمة الآثار في سلطة الآثار الإسرائيلية، لوسائل إعلامية  "حتى اليوم، نادرًا ما يبقى البيض صامدًا لفترة طويلة في علب الكرتون في المتاجر. من المدهش الاعتقاد بأن هذا اكتشاف عمره 1000 عام".

وأشارت ناغورسكي إلى أنّ "الحفظ الفريد للبيضة يرجع بشكل واضح إلى الظروف التي بقيت فيها لقرون عدة، حيث وُضعت في حفرة صرف صحي تحتوي على فضلات بشرية طرية حافظت عليها".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

كتب بارزة عرضت حقائق عن النكبة الفلسطينية

مجموعة إم بي سي وإسرائيل: تطبيع ثقافي وترويج لرواية الاحتلال

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة