` `

الترجمة مفبركة ولم يتحدث بوتين عن افتعال الحرائق في الجزائر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 يوليو 2023
الترجمة مفبركة ولم يتحدث بوتين عن افتعال الحرائق في الجزائر
اجتماع بوتين عبر خاصية مكالمة الفيديو مع أعضاء مجلس الأمن في روسيا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث فيه عن حرائق الجزائر الأخيرة وأنها مفتعلة، ويقدّم وعدًا للجزائر بتقديم المساعدات المطلوبة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ادّعى ناشروه أنّه تحدث فيه عن حرائق الجزائر الأخيرة بالقول إنها مفتعلة، مع التوعّد بتقديم المساعدات المطلوبة للجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لفيديو قال ناشره إنّه لبوتين يتحدث فيه عن حرائق الجزائر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ الترجمة المرافقة للفيديو مفبركة ولم يتحدث فيه الرئيس الروسي عن أزمة حرائق الجزائر الأخيرة.

اجتماع بوتين مع أعضاء مجلس الأمن

يعود الفيديو إلى تصريحات لبوتين بُثت يوم 21 يوليو/تموز الجاري، عقب اجتماعه عبر تقنية الفيديو، مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في موسكو، لمناقشة القضايا الموجودة على الساحة الروسية حاليًا. 

صورة متعلقة توضيحية
بوتين يجري اجتماعًا مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن 

واتهم الرئيس الروسي في خطابه بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بأن لديها طموحات إقليمية في بيلاروسيا وقال إن أي اعتداء على الدولة الحليفة المجاورة سيعتبر هجومًا على روسيا.

وقال بوتين "أما بيلاروسيا فهي جزء من دولة الاتحاد، وإن شن العدوان عليها سيعني العدوان على روسيا الاتحادية. وسنرد على ذلك بكل الوسائل المتاحة لنا".

ووفقًا للموقع الرسمي لقصر الكرملين فإن الاجتماع ناقش أيضًا العديد من القضايا أبرزها القمة الأفريقية التي تستضيفها روسيا، ومسألة أخرى تتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات لضمان أمن الدولة. ولم يذكر أن بوتين ناقش خلال اجتماعه قضية حرائق غابات الجزائر أو أشار إلى افتعالها.

صورة متعلقة توضيحية
اجتماع بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الدائمين لمناقشة قضايا روسيا

حرائق غابات الجزائر الأخيرة

وجاء تداول الادّعاء بالتزامن مع أنباء الحرائق التي ضربت غابات متفرقة في الجزائر مؤخرًا وتسببت في مقتل العشرات. وكانت السلطات الجزائرية قد أعلنت عن نجاحها في السيطرة على الحرائق يوم 25 يوليو الجاري.

واندلعت حرائق الغابات في حولي 11 ولاية جزائرية، وتم إجلاء السكان الذين يعيشون بالقرب من مناطق الغابات.

وأفادت السلطات الجزائرية أن أكثر من 8000 من عناصر الحماية المدنية و525 شاحنة شاركت في إطفاء الحرائق، إلى جانب طائرات الإطفاء والمروحيات المستأجرة، بالإضافة إلى قاذفة ذات قدرة عالية على إلقاء المياه على الحرائق.

صورة متعلقة توضيحية
السلطات الجزائرية تعلن سيطرتها على حرائق الغابات

اقرأ/ي أيضًا

فيديو اتهام أعوان محافظة الغابات بافتعال حرائق الجزائر قديم

فيديو إخماد طائرة الإطفاء الروسية للنيران ليس خلال حرائق الجزائر 2023

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة