` `

الصورة ليست لموظف مصري يقطع الكهرباء خلال أزمة الانقطاعات الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
29 يوليو 2023
الصورة ليست لموظف مصري يقطع الكهرباء خلال أزمة الانقطاعات الأخيرة
جاء تداول الصورة مع استمرار أزمة انقطاع الكهرباء في مصر (فيسبوك)

الادعاء

صورة لموظف مصري يقف مبتسمًا، خلال قطعه الكهرباء، حديثًا. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر موظفًا مصريًّا يقف مبتسًا أثناء التقاط صورة توثق فصله للكهرباء، تزامنًا مع أزمة الانقطاعات المستمرة الأخيرة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لادعاء زعم ناشره أنّه يعود لموظف يقطع الكهرباء في مصر حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة لا تعود إلى موظف يقطع الكهرباء في مصر مؤخرًا، بل إلى لجنة علمية كانت تتفقد مشكلة المياه الجوفية في قرية المويسات في محافظة أسوان يوم 26 يونيو/حزيران الفائت.

أعمال تفقدية لسحب كميات من المياه في أسوان

وقالت مواقع محلية مصرية نشرت الصورة، إن لجنة علمية وهندسية متخصصة برئاسة العميد ياسر عبد الشافي السكرتير العام المساعد لمحافظة أسوان، كانت تتفقد أعمال سحب كميات المياه الجوفية وتحويلها لمحطة المعالجة التي يجري تشغيلها تجريبيًا ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير منظومة الصرف الصحى وتلبية مطالب أهالي قرية المويسات.

وظهر الموظف الذي يبتسم، في العديد من الصور التي نشرت للجولة.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة من المصري اليوم تظهر لجنة تفقد التشغيل التجريبي لمحطة معالجة في المويسات 
صورة متعلقة توضيحية
صورة من اليوم السابع للجنة تفقد المياه الجوفية في المويسات

استمرار أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

ويأتي تداول الادّعاء مع استمرار أزمة انقطاع الكهرباء عن المنازل في مصر يوميًا، والتي تتزامن مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ما خلف استياءً شعبيًّا واسعًا.

وتعلن السلطات المصرية في العديد من المحافظات عن مواعيد محددة لقطع الكهرباء، والتي قد تمتد أحيانًا إلى أربع ساعات في اليوم.

صورة متعلقة توضيحية

رئيس الوزراء المصري يعلن قرارات جديدة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في خطاب له يوم الخميس 27 يوليو/تموز، إن الحكومة ستتخذ خطوات طارئة، في إطار مساعيها لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء الحالية في الصيف. 

وأوضح مدبولي أن مصر ستستورد ما قيمته 250 إلى 300 مليون دولار من المازوت للتغلب على انقطاع الكهرباء المتكرر، وأنها ستعلن عن خطة لتقنين الاستهلاك في الأماكن العامة.

وأكد رئيس الوزراء المصري أن هناك توجيهًا لكل الجهات بمزيد من الترشيد في الإنارة العامة في الأماكن العامة والمباني الحكومية والخدمية، بالإضافة إلى مخاطبة وزارة الشباب والرياضة بأن كل المباريات تُلعب في الوقت قبل المغرب وتنتهي مع حلول المغرب لتقليل استهلاك الكهرباء في المنشآت الرياضية، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لظهور سمكة قرش قرب كياك على أحد شواطئ مصر

فيديو قديم وليس للحظة مقتل فرحات محفوظي برصاص شرطي مصري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة