` `

فيديو إطلاق النار في كافوري بالخرطوم قديم وليس من المعارك الحالية

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
30 يوليو 2023
فيديو إطلاق النار في كافوري بالخرطوم قديم وليس من المعارك الحالية
الاشتباكات بمنطقة كافوري في السودان عام 2020 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاشتباكات دارت في منطقة كافوري في العاصمة السودانية الخرطوم، بين قوّات العمل الخاص وقوّات الاحتياطي المركزي والمظلات من جهة، وقوّات الدعم السريع من جهة أخرى.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لاشتباكات في منطقة كافوري في ولاية الخرطوم السودانية، دارت حديثًا بين قوات العمل الخاص وقوات الاحتياطي المركزي والمظلات من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لمقطع فيديو مع ادّعاء أنه لاشتباكات دارت حديثًا في الخرطوم

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي في 14 يناير/كانون الثاني عام 2020 على أنّه لإطلاق نار في الخرطوم وليس لاشتباكات حديثة.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لفيديو يوثّق اشتباكات دارت في الخرطوم في يناير/كانون الثاني 2020

إطلاق نار في محيط المخابرات العامة في 2020

شهدت منطقة كافوري في الخرطوم في الرابع عشر من يناير عام 2020، تمرّد بعض وحدات هيئة العمليات في جهاز المخابرات السوداني. وقام المتمرّدون بغلق الطرق الرئيسية وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، وذلك بعد صدور قرار بتسريح الهيئة.

وفي اليوم نفسه، ألقى المتحدّث باسم الحكومة السودانية آنذاك، وزير الإعلام فيصل محمد صالح، بيانًا للحكومة جاء فيه أنّ “بعض مناطق العاصمة شهدت تمرّدًا لقوات هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة، حيث خرجت وحدات منها إلى الشوارع وأقامت بعض المتاريس وأطلقت زخات من الرصاص في الهواء”.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتقرير لفرانس 24 عن تمرد عناصر الأمن في يناير/كانون الثاني 2020

وأضاف البيان أنّ جهاز المخابرات كان قد أصدر قرارًا بتسريح هيئة العمليات، بعد تعديل طرأ على قانون الجهاز يقضي بتحويله إلى جهاز لجمع المعلومات، وأنّ بعض الوحدات رفضت المقابل المادي الذي أقرّته الجهات الرسمية مقابل التسريح، معتبرة إياه أقل مما يجب أن تتلقاه.

وتابع البيان أن “الأحداث وقعت بمنطقة كافوري في الخرطوم، وبحري، وسوبا، ومقر هيئة العمليات شرق المطار، كما قامت حركة احتجاج محدودة بمدينة الأبيض"، وأنّ ”القوات المسلحة والقوات النظامية قد تعاملتا مع الموقف، وأنها تعملان على تأمين الشوارع والأحياء".

حميدتي يتهم المدير السابق للمخابرات بالتخطيط للتمرد

اتهم حينها قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات، الفريق أول صلاح عبد الله قوش، بالتخطيط لـ"إحداث تمرد أفراد في هيئة عمليات جهاز المخابرات"، كما لم يستبعد وقوف أيادٍ خارجية وراء هذا المخطط.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة نشرته وكالة الأناضول عن اتهامات حميدتي لقوش في يناير/كانون الثاني 2020

تطورات الأوضاع في السودان 

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع انتشار أنباءٍ عن اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقصف متبادل بالأسلحة الثقيلة في مدن العاصمة الثلاث: الخرطوم وبحري وأم درمان.

وراج الادعاء عقب انتشار مقطع فيديو، يوم الجمعة 30 يوليو/تموز الجاري، لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بين جنوده. ودعا حميدتي في الفيديو كلًا من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقادة الجيش السوداني الآخرين لتسليم أنفسهم كشرط لتحقيق السلام، كما اعتذر من السودانيين عن الحرب المستمرة واصفًا إياها بـ"اللعينة".

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتقرير نشرته الجزيرة عن الحرب المتواصلة في السودان عام 2023

الأزمة السودانية 

يُشار إلى أنّ الاشتباكات في السودان ما تزال مستمرة بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، ذلك منذ 15 إبريل/نيسان الفائت، وأودت بحياة أكثر من ثلاثة آلاف و900 شخص، وتسببت في إصابة آلاف آخرين ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين و800 ألف من السودانيين.

إقرأ/ي أيضًا

حرب السودان: روايات متضاربة حول مجزرة أم درمان

الفيديو من تعزيزات للجيش السوداني إلى الخرطوم خلال شهر إبريل وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة