` `

الفيديو لمشهد ساخر يحاكي مشادة كلامية بين إعلامية ونائب لبناني

نور حطيط نور حطيط
أخبار
21 أغسطس 2023
الفيديو لمشهد ساخر يحاكي مشادة كلامية بين إعلامية ونائب لبناني
مشاجرة النائب اللبناني ابراهيم كنعان والإعلامية غادة عيد (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت لمداخلة هاتفية لنائب لبناني مع إعلامية، وأثناء فتحه الخطّ، لم يكن يدرك أنَّ الإعلامية تسمعه وكان يوجه الشتائم للعاملة المنزلية عنده، فيما اعتقدت الإعلامية أنَّ الكلام موجه لها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّ الفيديو نُشر بشكل ساخر، وتم تداوله على أنه حقيقي. إذ تبيّن أن مقطع الفيديو المتداول يعود إلى مشهد من برنامج لا يُمل الكوميدي. 

برنامج لا يمل الساخر اللبناني

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى مشهد ساخر من برنامج لا يُمل، وهو برنامج لبنانيّ تلفزيوني ساخر، تناول الوضع السياسي والاجتماعي اللبناني وكان يُعرض على تلفزيون المستقبل، القناة التي أسسها رئيس ورزاء لبنان الراحل رفيق الحريري عام 1993، وكان آخر بث لها يعود إلى عام 2019.

ويُظهر المشهد المتداول والذي نشر على حساب قناة المستقبل على موقع يوتيوب في أغسطس/آب عام 2013، إعادة تجسيد لمشادة كلامية وقعت بين الإعلامية اللبنانية غادة عيد والنائب اللبناني ابراهيم كنعان خلال مداخلة له في برنامج الفساد. وقد تمت محاكاة المشهد بطريقة ساخرة وبحوار مختلف.

مشهد ساخر من برنامج لا يمل الحلقة 35 من الجزء الرابع
مشهد ساخر من برنامج لا يمل الحلقة 35 من الجزء الرابع 

مشادة كلامية بين غادة عيد وإبراهيم كنعان

وقعت المشادة الكلامية بين الإعلامية عيد والنائب إبراهيم كنعان في عام 2009 خلال إحدى حلقات برنامج الفساد، الذي كان يبث على قناة الجديد اللبنانية، من إعداد وتقديم غادة عيد، وتناول موضوعات الفساد المؤسساتي والمالي والقضائي، وقضايا اجتماعية وإنسانية متنوعة.
وقد استقبلت الإعلامية اللبنانية حينها النائب عن البرلمان اللبناني ابراهيم كنعان عبر الهاتف، لإعطائه فرصة الدفاع عن نفسه، أمام ضيف البرنامج الذي أدعى أن النائب لم يدفع له أمواله مقابل خدمات قام فيها، ولقاء الأصوات الذي اشتراها في الانتخابات اللبنانية البرلمانية لعام 2009، والتي فاز فيها كنعان عن المقعد الماروني في المتن الشمالي.

مشادة كلامية بين غادة عيد وابراهيم كنعان خلال برنامج الفساد
مشادة كلامية بين غادة عيد وابراهيم كنعان خلال برنامج الفساد 

ورفض كنعان الاتهامات الموجهة له وبدأ بالصراخ، فوقعت مناوشة بينه وبين عيد، إذ اتهمها بتلفيق المشهد وطعن بنزاهة البرنامج، لتدافع الإعلامية بدورها عن شفافية برنامجها ومضمونه.

تكتل التغيير والإصلاح يتهم غادة عيد بالافتراء

وفي اجتماع لتكتل التغيير والإصلاح عام 2009 الذي ينتمي إليه إبراهيم كنعان، تناول موضوع الاستحقاقات والمقررات حينها، كانت أحد مقررات التكتل مقاضاة غادة عيد بحسب النائب العماد حينها ميشال عون، الذي أصبح لاحقًا رئيسًا للجمهورية اللبنانية.

وفي مؤتمر صحفيّ آنذاك اتهم ميشال عون الإعلامية غادة عيد بأنها تبنّت “وجهة نظر مفترية” وأسلوب تحريض، وأنَّ نوعية ما قدمته في برنامجها الفساد يستحق أن يتمّ مقاضاتها عليه خاصّة بعد ما تعرض له النائب إبراهيم كنعان.

ميشال عون ينتقد الإعلامية اللبنانية غادة عيد
ميشال عون ينتقد الإعلامية اللبنانية غادة عيد

اقرأ/ي أيضًا

أزمات لبنان المتتالية هدف لمروّجي الأخبار الكاذبة

النائب اللبناني ألان عون لم يتعرّض لحادث سير

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة