` `

الصورة ليست لمبنى الجزيرة في محطة الضبعة النووية في مصر

محمد منصور محمد منصور
أخبار
24 أغسطس 2023
الصورة ليست لمبنى الجزيرة في محطة الضبعة النووية في مصر
الصورة تعود لمبنى في محطة كالينينسكايا النووية في روسيا (X)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لمبنى الجزيرة للمفاعل الأول في محطة الضبعة النووية في مصر، بعد الانتهاء من تشييد أساساته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لمبنى الجزيرة النووية للمفاعل الأول في محطة الضبعة النووية، إنما تعود لمبنى في محطة كالينينسكايا النووية في روسيا.

محطة كالينينسكايا للطاقة النووية في روسيا

تعود الصورة إلى مايو/أيار عام 2011، وتصوّر عمليات البناء في محطة كالينينسكايا للطاقة النووية في روسيا، الواقعة شمال غربي العاصمة موسكو.

محطة كالينينسكايا للطاقة النووية في روسيا

وتقع محطة كالينينسكايا للطاقة النووية على بعد نحو 200 كيلومترًا شمال غربي موسكو، في منطقة تفير، وتعود ملكية المحطة لشركة Rosenergoatom التابعة لمحطة عمليات الطاقة النووية الروسية.

وتزود محطة كالينين للطاقة النووية منطقة تفير بالكهرباء، بالإضافة إلى مناطق موسكو وسانت بطرسبورغ وفلاديمير، وتتكون من أربعة مفاعلات كهربائية للماء الخفيف.

محطة كالينين

مبنى الجزيرة النووية للمفاعل الأول في محطة الضبعة 

وجاء تداول الصورة بعدما أعلن رئيس هيئة المحطات النووية في مصر أمجد الوكيل، عن الانتهاء من صب أساسات مبنى الجزيرة النووية للمفاعل الأول في محطة الضبعة الكهروذرية بقدرة 1200 ميغاواط.

وأضاف الوكيل أنه من المتوقع تركيب مصيدة قلب المفاعل الأول في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بالتزامن مع احتفالات ذكرى حرب أكتوبر 1973.

محطة الضبعة الكهرذرية

وتملك هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA)، وتشغّل مشروع محطة الضبعة النووية في مصر، فيما تتولى شركة روساتوم (ROSATOM) الروسية الحكومية والشركات التابعة لها المقاولة الرئيسة للمشروع.

وأكدت شركة روساتوم أنّ إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية جارٍ على قدم وساق، وأن العمل في الموقع يسير بالتوازي مع إنتاج المعدات لمحطة الطاقة النووية من قبل الشركات الروسية المصنّعة.

شركة روساتوم

اقرأ/ي أيضًا

صورة رافعة ليبهير قديمة وليست لوصولها إلى محطة الضبعة مؤخرًا

البرادعي لم يصرح بأن محطة الضبعة تنتهك المعايير الدولية ويجب إيقافها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة