` `

الفيديو ليس من الفيضانات الأخيرة التي ضربت اليونان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 سبتمبر 2023
الفيديو ليس من الفيضانات الأخيرة التي ضربت اليونان
الفيديو لفيضانات ضربت تشيلي في مارس 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لسيول جارفة شهدتها اليونان حديثًا بعد تساقط أمطار غزيرة على البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لسيول جارفة جاءت خلال الفيضانات الأخيرة التي شهدتها اليونان بعد تساقط أمطار غزيرة على البلاد.

ادعاء فيديو فيضانات اليونان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لسيول تشكلت خلال موجة الفيضانات الأخيرة التي ضربت اليونان.

فيضانات في تشيلي عام 2015

ويعود مقطع الفيديو إلى مارس/آذار عام 2015 وهو لسيول وفيضانات ضربت صحراء أتاكاما في تشيلي، وتسببت في انجراف وانزلاق بيوت وسيارات، وأدت إلى مقتل وفقدان العديد من الأشخاص.

فيضانات في تشيلي عام 2015

وأدّت الأمطار الغزيرة في تشيلي عام 2015، إلى فيضانات وانهيارات أرضية في مناطق عدة شماليّ البلاد، كما تسببت في وقوع انهيارات طينية وفيضان الأنهار، مما أدى إلى حصار السكان في أماكنهم، وانقطاع الكهرباء في عدد كبير من المناطق.

فيضانات تشيلي عام 2015

فيضانات واسعة تضرب اليونان

وجاء تداول مقطع الفيديو عقب عواصف ضربت أجزاء من اليونان وبلغاريا وتركيا، مما تسببت في فيضانات أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص وتشريد آخرين.

وهطلت الأمطار على المنطقة الوسطى في اليونان، وبلغ عدد القتلى ثلاثة، بعد أن عثرت السلطات يوم أمس الأربعاء السادس من سبتمبر/أيلول، على جثتين أخريين. كما انقطعت الكهرباء والمياه الجارية عن آلاف الأسر.

وقالت خدمة الإطفاء اليونانية، إنها تلقت أكثر من 2000 مكالمة استغاثة خلال 24 ساعة. ومن بين المناطق الأكثر تضررًا مدينة فولوس. وقال رئيس بلدية المدينة، أخيلياس بيوس، إن الأضرار التي لحقت بالطرق والجسور كانت كبيرة للغاية لدرجة أن فولوس "قُطعت إلى نصفين"، مضيفًا أن المدينة باتت بلا كهرباء وأنّ معظم المناطق تفتقر إلى المياه الجارية.

أخبار فيضانات اليونان

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لسيول في تركيا وليس من الفيضانات الأخيرة

صور مولدة بالذكاء الاصطناعي لجزيرة سانتوريني اليونانية وليست حقيقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة