` `

فيديو حشد الصين قواتها على حدود تايوان قديم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
7 سبتمبر 2023
فيديو حشد الصين قواتها على حدود تايوان قديم
يعود الفيديو إلى عام 2022 عندما زارت بيلوسي جزيرة تايون (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر حشد الصين قواتها العسكرية، حديثًا، باتجاه الحدود مع جزيرة تايوان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو على أنّه لحشد الصين قواتها العسكرية، مؤخرًا، على الحدود مع  تايوان.

ادعاء حشد الصين قواتها على حدود تايوان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ أغسطس/آب عام 2022، ويصور حشودًا عسكرية صينية تتجه نحو الحدود مع جزيرة تايوان، تزامنًا مع زيارة نانسي بيلوسي إلى الجزيرة، التي تعدّها بكين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها. كما لم تنشر أي وسيلة إعلام ذات صدقية أخبارًا عن حشد الصين لقوات لها على حدود تايوان.

حشد الصين قواتها على حدود تايوان 2022

زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان عام 2022

وجاء نشر مقطع الفيديو، عقب وصول رئيسة مجلس النواب الأميركي، آنذاك، نانسي بيلوسي إلى تايوان، في  أغسطس عام 2022، مما أثار ردود فعل غاضبة من مسؤولين صينيين.

وقالت بيلوسي، في تصريحات صحفية، إنّ "الوفد الأميركي جاء إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وإننا فخورون بصداقتنا الدائمة". 

بدورها، قالت رئيسة تايوان إن "بلادها لن تتراجع عن مواجهة تهديدات عسكرية يجري تصعيدها عمدًا، وسنواصل تمسكنا بالدفاع عن الديمقراطية".

صورة متعلقة توضيحية

مناورات عسكرية صينية قرب تايوان عام 2022

وعقب زيارة بيلوسي، بدأ الجيش الصيني في الرابع من أغسطس 2022، مناورات عسكرية واسعة النطاق حول جزيرة تايون.

وقالت وزارة الدفاع الصينة، في بيان مقتضب حينها، إنّ "الحزب الشيوعي الصيني أطلق دفعات عدة من صواريخ دونغفينغ البالستية، في المياه المحيطة بشمال شرقي تايوان وشمالي غربها".

وقال الكولونيل شي يي، المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي للعمليات، إن القوات الصينية شنت "هجومًا بقوة الصواريخ التقليدية متعددة النماذج على مناطق بحرية محددة سلفًا، قبالة الجزء الشرقي من جزيرة تايوان".

وكان نائب وزير الخارجية الصيني، قد استدعى السفير الأميركي لدى الصين نيكولاس بيرنز في الثاني من أغسطس عام 2022، وقدم بيانات صارمة واحتجاجات قوية على زيارة بيلوسي إلى تايوان، واصفًا الزيارة بأنها "انتهاك خطير لمبدأ صين واحدة".

زيارة بيلوس إلى تايوان

مناورات صينية حول تايوان في أغسطس 2023

وأعلن الجيش الصيني في 19 أغسطس الفائت، عن بدء تدريبات عسكرية حول تايوان، تهدف إلى اختبار قدرة جيش التحرير الشعبي على "السيطرة على 16 مجالًا جويًّا وبحريًّا"، والقتال "في ظروف معارك حقيقية"، وذلك في أعقاب الزيارة القصيرة لنائب رئيسة الجزيرة وليام لاي إلى الولايات المتحدة.

ووصفت الصين لاي بأنه "مثير للمشاكل"، وتعهدت باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية لحماية السيادة الوطنية".

وتأتي التدريبات العسكرية الصينية بعد توقف لاي في نيويورك، الذي يعد المرشح الأوفر حظًّا في الانتخابات الرئاسية التايوانية العام المقبل، خلال رحلة له إلى الباراغواي، قبل أن يزور سان فرانسيسكو في طريق العودة.

في المقابل، نددت تايوان بشدة بما وصفته بـ"السلوك اللاعقلاني والاستفزازي"، قائلة إن "42 طائرة عسكرية صينية اخترقت منطقة الدفاع الجوي، وإن ثماني سفن صينية شاركت أيضًا في تلك التدريبات، متوعدة بإرسال قوات مناسبة للرد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل تايوان دولة مستقلة؟

الصورتان قديمتان وليستا لمناورات أجراها الجيش الصيني حول تايوان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة