` `

الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة
فيديو يُزعم أنه لاشتباكات عنيفة في مخيم عين الحلوة (إكس)

الادعاء

فيديو من الاشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه من الاشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، في جنوب لبنان يوم أمس الخميس.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم وليس من الاشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان يوم أمس الخميس السابع من سبتمبر/أيلول.

اشتباكات عشائرية في العراق

ونُشر مقطع الفيديو الأصلي ضمن سلسلة مشاهد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، وذُكر أنّه يعود إلى اشتباكات عشائرية ناحية منطقة كرمة في قرية الماجدية، الواقعة في محافظة البصرة العراقية.

وتمت مشاركة الفيديو على موقع يوتيوب، حينها، تحت عنوان "عركا في كرمه علي الماجديه اشتباكات عنيفه".

اشتباكات عنيفة في مخيم عين الحلوة

اشتباكات مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين

يأتي تداول مقطع الفيديو بعدما شهد مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، يوم أمس الخميس، اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن الوطني الفلسطيني وجماعات مسلحة على محور التعمير - البركسات. وأشارت مصادر إعلامية إلى أنّ الأحداث بلغت ذروتها في المخيم مع استخدام الأسلحة الثقيلة وسط تسجيل حركة نزوح من المخيم.

وقالت مصادر إعلامية إن الاشتباكات جاءت بعد هجوم مفاجئ نفذه الأمن الوطني التابع لحركة فتح، على أحياء توجد فيها مجموعة "الشباب المسلم" في منطقة الطوارىء والتعمير، داخل المخيم.

وأعلنت مصادر، لاحقًا، أنه تم التوافق على وقف إطلاق النار بعد التواصل بين مسؤولين من قيادة حركة فتح، وقيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس، والقوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة، في صيدا، جنوبي لبنان.

تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة

يُذكر أنه في يوليو/تموز الفائت، اندلعت اشتباكات في مخيم عين الحلوة أيضًا، استمرت لمدة أيام بين فصائل إسلامية مسلحة وقوات الأمن الوطني الفلسطيني عقب عملية إطلاق نار استهدفت الناشط الإسلامي محمود أبو قتادة، أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، ونزوح مئات العائلات، وحدوث أضرار جسيمة في الممتلكات والمنازل، كما سببت أضرارًا في الممتلكات والبنية التحتية داخل المخيم وفي محيطه.

الاشتباكات في عين الحلوة

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الاشتباكات الليلية قديم وليس من مخيم عين الحلوة

فيديو قديم وليس لنزوح مواطنين في لبنان بعد التوترات الأخيرة مع إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة