` `

أليو سيسيه لم يُصرّح بأن الجزائر هي الأحق بتنظيم كأس أمم أفريقيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
28 سبتمبر 2023
أليو سيسيه لم يُصرّح بأن الجزائر هي الأحق بتنظيم كأس أمم أفريقيا
أليو سيسيه لم يتحدث عن قرارات الكاف الخاص باستضافة أمم أفريقيا (Getty)

الادعاء

تصريحات لأليو سيسيه يقول فيها إن الجزائر هي الأحق باستضافة كأس أمم أفريقيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحات منسوبة إلى مدرّب منتخب السنغال لكرة القدم، أليو سيسيه، تساءل فيها عن المعايير التي يقرّر على أساسها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، منح شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا للبلدان المترشحة.

وقال سيسيه في التصريح المنسوب إليه إن الجزائر هي الأحقُّ بالتنظيم، إن كان المعيار هو البنية التحتية. كما انتقد قرار منح شرف تنظيم نسخة عام 2027 من بطولة كأس أمم أفريقيا لثلاثة بلدان مختلفة، وقال إنّ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعاقب دولًا بعينها بشكل غير معلن، بحسب الادعاء المتداول.

تصريحات منسوبة لمدرّب منتخب السنغال أليو سيسيه
تصريحات منسوبة لمدرّب منتخب السنغال أليو سيسيه

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يُدلِ أليو سيسيه، حديثًا، بأي تصريح متعلّق بقرار الكاف منح  استضافة نسخة عام 2025 من كأس أمم أفريقيا للمغرب، ونسخة عام 2027 للثلاثي كينيا وتنزانيا وأوغندا.

الجزائر تسحب ملف ترشّحها لتنظيم كأسي أمم أفريقيا 2025 و2027

خلافًا لما جاء في التصريح المنسوب لأليو سيسييه، لم يقرّر الاتحاد الأفريقي عدم منح الجزائر شرف استضافة كأس أمم أفريقيا لعامي 2025 و2027، بل إن الجزائر سحبت ترشُّحها قبل 24 ساعة من إعلان الاتحاد الأفريقي عن الملفات الفائزة.

الفائزون بتنظيم كأسي أمم أفريقيا لعامي 2025 و2027

كشفت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، عقب اجتماعها يوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول الجاري في القاهرة، عن منح المغرب شرف استضافة كأس أمم أفريقيا 2025.

في حين حظي ملف مشترك للثلاثي كينيا وتنزانيا وأوغندا بشرف استضافة نسخة عام 2027 من البطولة ذاتها. وكان من المقرر أن تُقام نسخة عام 2025 في غينيا، لكن الاتحاد الأفريقي سحب التنظيم منها في أكتوبر/تشرين الأول من العام الفائت، وذلك بعد تأخرها في إنجاز المنشآت المستضيفة.

المغرب يفوز بشرف استضافة كأس أمم أفريقيا 2025
المغرب يفوز بشرف استضافة كأس أمم أفريقيا 2025

من هو أليو سيسيه؟

يتولى آليو سيسيه لاعب كرة القدم الدولي السنغالي السابق تدريب منتخب بلاده، السنغال، منذ مارس عام 2015. ويعدّ سيسيه المدرّب الأنجح في تاريخ منتخب بلاده، إذ قاده مطلع عام 2022 للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا، قبل أن يصل معه إلى ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022.

مدرّب منتخب السنغال أليو سيسيه
مدرّب منتخب السنغال أليو سيسيه (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

ماذا قال الإعلامي عبد الكريم الزامل عن شراء رونالدو نادي النصر بعد اعتزاله؟

لماذا سحبت الجزائر ترشحها لتنظيم كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 و2027؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة