` `

فيديو إغلاق جنود إسرائيليين إمدادت المياه بالخرسانة قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

محمد منصور محمد منصور
أخبار
10 أكتوبر 2023
فيديو إغلاق جنود إسرائيليين إمدادت المياه بالخرسانة قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى
إغلاق آبار قرية الهجرة في مدينة الخليل من قبل قوات الاحتلال (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للجيش الإسرائيلي وهو يملأ مصادر المياه التابعة لفلسطين بالإسمنت لمنع وصولها إلى غزة، وذلك بعد إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي فرض حصار شامل على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه يُظهر الجيش الإسرائيلي وهو يملأ مصادر المياه التابعة لفلسطين بالإسمنت لمنع وصولها إلى غزة، وذلك بعد إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي فرض حصار شامل على القطاع، عقب عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إن المشاهد قديمة، وليست لملء الجيش الإسرائيلي إمدادات المياه بالإسمنت، لمنع وصولها إلى غزة بعد عملية طوفان الأقصى.

إغلاق آبار قرية الهجرة في الخليل بالخرسانة 

ونشرت الفيديو وسائل إعلامية في يوليو/تموز الفائت، وأوضحت أنه يُظهر إغلاق جنود الاحتلال لآبار بالخرسانة في قرية الهجرة في مدينة الخليل المحتلة، لوقف الري الزراعي في المنطقة، عقب مداهمتهم أراض زراعية بالجرافات. 

وأوضح مركز المعلومات الإسرائيلي من أجل حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)، أنه في صباح يوم الأربعاء 26 يوليو الفائت، حضر مندوبو الإدارة المدنية رفقة قوة من الجنود وعناصر حرس الحدود الإسرائيلية إلى قرية الهجرة في جنوب الخليل، مزودون بجرافة وخلاطة باطون. وسكبوا الخرسانة في أربعة آبار لتدمير شبكة الري في القرية. 

إغلاق أربعة آبار في قرية الهجرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتدمير شبكة الري
 إغلاق أربعة آبار في قرية الهجرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتدمير شبكة الري

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن فرض حصار شامل على غزة

جاء تداول الادّعاء، عقب إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، فرضه حصارًا شاملًا على قطاع غزة. وقال خلال اجتماع تقييم في القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي "نفرض حصارًا كاملًا على مدينة غزة. لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود. كل شيء مغلق. نحن نحارب حيوانات بشرية ونتصرف وفقًا لذلك"، حسب تعبيره.

كما أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أنه تم قطع جميع أنابيب إمداد المياه إلى قطاع غزة، بالتزامن مع الحرب الأخيرة التي جاءت بعد إطلاق عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية
وزير الدفاع الإسرائيلي يفرض حصارًا شاملًا على قطاع غزة

وأشارت وسائل إعلامية إلى أن أجزاءً كبيرة من قطاع غزة، تعيش في ظلام دامس نتيجة قطع التيار الكهربائي الذي ترافق مع قطع إمدادات المياه، موضحة أن منع إدخال الوقود يهدد بتوقف عمل محطة الكهرباء التي تغذي نحو 40% من احتياجات المواطنين داخل غزة.

قصف غزة عقب عملية طوفان الأقصى

ويواجه قطاع غزة قصفًا مكثفًا عقب إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى، صباح السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والتي قُصفت على إثرها مستوطنات إسرائيلية وأُسر عدد، لم يحدد حتى الآن، من المستوطنين والجنود الإسرائيليين.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن حصيلة الوفيات تجاوزت 900 قتيل، في حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة وصل إلى 830.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

فيديو قديم لقصف مدفعي في إدلب وليس لرشقات صاروخية من قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة