` `

حركة حماس لم تُعلن استعدادها الاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
12 نوفمبر 2023
حركة حماس لم تُعلن استعدادها الاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (Getty)

الادعاء

حركة حماس تعبّر عن استعدادها للاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار.

الخبر المتداول

نشر حساب رئيس تحرير صحيفة إندبندنت عربية، عطوان الأحمري، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّه رغم وجود دعوات في الحروب لوقف إطلاق النار ولكن لا أحد يملك القرار سوى المتقاتلين على الأرض، وأنّ إطلاق النار استمر حتى بعد تعبير حركة حماس عن استعدادها للاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار.

حركة حماس تقترح الاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ حركة حماس لم تُعبّر عن استعدادها للاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار.

حماس لم تعلن استعدادها الاعتراف بإسرائيل

طالع "مسبار" البيانات الصادرة عن حركة حماس وعن المتحدثين باسمها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بما فيها المتعلقة بوقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية، ولم يجد في أيّ منها مقترح الاعتراف بإسرائيل مقابل وقف إطلاق النار، خلافًا لادعاء رئيس تحرير إندبندنت عربية عبر حسابه على منصة إكس.

حركة حماس تطالب بوقف العدوان وإنقاذ المستشفيات

يأتي تداول الادعاء بعدما طالبت حركة حماس الدول العربية والإسلامية المجتمعة في القمة العربية الإسلامية المشتركة التي استضافتها الرياض، يوم أمس السبت، بوقف العدوان على قطاع غزة وفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة لإدخال المساعدات الإنسانية الطارئة. 

واقترحت حركة حماس تشكيل لجان في كل الاختصاصات الطبية والإنسانية والإغاثية والبرلمانية، لإدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية والوقود وإنقاذ المستشفيات في غزة، التي خرجت بالفعل والتي ستخرج عن الخدمة.

بيان حركة حماس المطالب بوقف العدوان على غزة
بيان حركة حماس المطالب بوقف العدوان على غزة

أكثر من ألفي مفقود في قطاع غزة بينهم 1350 طفل

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تسجيلها 2250 بلاغًا عن مفقودين، بينهم 1350 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، في السابع من أكتوبر الفائت.

آلاف المفقودين في غزة
آلاف المفقودين في غزة

حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة 

أودى العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بعد 35 يومًا على عملية طوفان الأقصى، بحياة 11 ألفًا و25 فلسطينيًا، بينهم 4506 طفلًا و3027 امرأة، وأسفر عن إصابة ما يزيد عن 27 ألفًا آخرين، غالبيتهم من النساء والأطفال.

الحصيلة الأحدث لضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة
الحصيلة الأحدث لضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

وقف مؤقت لإطلاق النار مقابل صفقة تبادل أسرى

نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، تقريرًا مفاده أنّ المناقشات حول تنفيذ صفقة تبادل للإفراج عن الأسرى الأطفال والمدنيين لا زالت قائمة، مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار وإدخال الوقود إلى غزة. في الوقت ذاته عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي عن رفضه وجود شروط فلسطينية لتحرير الأسرى الإسرائيليين، ولكن المقترح قيد الدراسة بحسب الصحيفة.

خلاف في إسرائيل حول التعامل مع أزمة الأسرى
خلاف في إسرائيل حول التعامل مع أزمة الأسرى

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الجنود الإسرائيليين قديم وليس داخل أنفاق حماس في غزة

هل يحمي الجيش الإسرائيلي النازحين المتجهين جنوبًا من حماس كما ادعت الصحافية الفرنسية سارة دانيال؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة