` `

الصورة ليست لتحية مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة مسؤولًا إسرائيليًّا

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
25 نوفمبر 2023
الصورة ليست لتحية مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة مسؤولًا إسرائيليًّا
الصورة لوزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية عام 2018 في أبو ظبي (إكس)

الادعاء

صورة لمندوبة الإمارات في الأمم المتحدة وهي تتبادل قبلة التحية مع مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، بعد الانتهاء من كلمتها الداعمة لإسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لمندوبة الإمارات في الأمم المتحدة وهي تتبادل قبلة التحيّة مع مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، بعد الانتهاء من كلمتها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، وتُظهر وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية وهي تتبادل قبلة التحيّة مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو، وليست لمندوبة الإمارات في الأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، قد وصلت في 26 أكتوبر عام 2018، على رأس وفد رياضي إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في بطولة غراند سلام للجودو المقامة في أبوظبي.

مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة تدعو لوقف النار

تحدثت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة، لانا زكي نسيبة، في جلسة لمجلس الأمن في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن “استنكارها لهجوم السابع أكتوبر الفائت”، مشيرة إلى أنّه “يجب التحقيق في التقارير الصادرة عنه ومحاسبة الفاعلين”.

وقالت من جهة أخرى إنّ "أعداد القتلى من النساء والأطفال نتيجة القصف المستمر دون هوادة في غزة، يؤكد على انتهاك القانون الدولي الإنساني".

واعتبرت وقف إطلاق النار السبيل الوحيد لمنع وقوع المزيد من العنف ولإنهاء معاناة النساء والفتيات، كما دعت إلى التنفيذ العاجل لقرار مجلس الأمن رقم 2712.

اتفاق الهدنة المؤقتة يدخل حيز التنفيذ

يأتي تداول الادعاء، بعد دخول اتفاق الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة حماس، حيز التنفيذ، صباح يوم الجمعة 24 نوفمبر الجاري.

وأفرج في اليوم الأول للهدنة، التي من المقرّر أن تستمر أربعة أيام، عن 13 من الأسرى الإسرائيليين في غزة، في مقابل إطلاق سراح 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في السجون الإسرائيلية. 

كما دخلت بموجب الاتفاق في اليوم الأول، نحو 100 شاحنة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لمفتي الإمارات وهو يقرأ الفاتحة على الجنود الإسرائيليين

قيس سعيّد لم يطلب من سفراء المغرب والإمارات والبحرين مغادرة تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة