` `

المشهد من تدريبات قديمة وليس لمقتل جنود إسرائيليين في الحرب على غزة

ليلى العاجيب ليلى العاجيب
أخبار
24 ديسمبر 2023
المشهد من تدريبات قديمة وليس لمقتل جنود إسرائيليين في الحرب على غزة
المشاهد لتدريبات أجراها الجيش الإسرائيلي عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مشهد لمقتل جنود إسرائيليين في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه مصوّر بواسطة كاميرات جنود الجيش الإسرائيلي، يُظهر سقوط قذيفة على موقعهم وهم متحصنون في منزل في غزة، ويستعدون للقيام بعملية قنص تستهدف مقاتلي المقاومة.

ادعاء مقتل جنود إسرائيليين في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لتدريبات نفذها الجيش الإسرائيلي، وليس لجنود يخوضون الحرب الحالية على قطاع غزة. 

تدريبات على إجراء الإسعافات النفسية أثناء القتال

عرضت وحدة هيبت التابعة للجيش الإسرائيلي، حسبما وضحت في صفحتها على موقع يوتيوب، بالتعاون مع قسم الصحة العقلية، الهيئة الطبية، بتاريخ التاسع من ديسمبر/كانون الأول عام 2016، بروتوكول تدريبي يوضح كيفية إجراء الإسعافات النفسية الأولية للجنود في حال إصابتهم في أرض المعركة. 

التدريبات النفسية للجيش الإسرائيلي

وتهدف التدريبات للحفاظ على الصحة النفسية للجندي المصاب ودعمه، بالإضافة للتقليل من أثر الصدمة لاحقًا، وكيفية القيام بذلك مع استمرار القتال والسماح للفرقة بإتمام المهمة. 

الحرب البرية الإسرائيلية على قطاع غزة

بدأ الجيش الإسرائيلي بالحرب البرية على قطاع غزة بعد عشرين يومًا من بدء معركة طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، في ظل غياب الإحصائيات الدقيقة للخسائر الإسرائيلية أو أرقام من جهات مستقلة. وبحسب آخر إعلان للجيش الإسرائيلي، فقد خسر 486 جنديًّا منهم 155 منذ بدء العملية البرية.

اقرأ/ أيضا

الفيديو لمناورات قديمة وليس لاختبار المقاومة سلاحًا جديدًا خلال الحرب على غزة

الفيديو من ليبيا وليس للحظة تدمير دبابة إسرائيلية في قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة