` `

الفيديو قديم وليس للسفينة الأميركية أوشن جاز التي أعلن الحوثيون استهدافها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 يناير 2024
الفيديو قديم وليس للسفينة الأميركية أوشن جاز التي أعلن الحوثيون استهدافها
المشهد لغرق سفينة صيد غير قانوني عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لسفينة الشحن الأميركية أوشن جاز بعد استهدافها بصواريخ الحوثيين البحرية المناسبة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لسفينة الشحن الأميركية “أوشن جاز” بعد استهدافها بالصواريخ البحرية من قبل الحوثيين.

ادعاء غرق السفينة الأميركية التي استهدفها الحوثيون

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لسفينة الشحن الأميركية أوشن جاز التي أعلن الحوثيون استهدافها.

غرق سفينة صيد غير قانوني عام 2015

يعود الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2015، للحظة غرق سفينة الصيد غير القانوني ثاندر (Thunder)، داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لسان تومي.

غرق قارب صيد غير قانوني

وحسب مصادر متخصصة في نقل أخبار السفن، فإن السفينة Thunder، هي الأكثر شهرة من بين السفن الست والتي يطلق عليها اسم "Bandit 6"، المعروفة بتورطها في صيد الأسماك المعرضة للخطر في المحيط الجنوبي.

السفينة Thunder

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة الشحن الأميركية أوشن جاز

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، يوم أمس الاثنين 22 يناير/كانون الثاني، استهداف سفينة شحن عسكرية أميركية في خليج عدن بالصواريخ البحرية.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، في بيان "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على بلادنا، نفذت القوات البحرية عملية عسكرية استهدفت سفينة شحن أميركية نوع أوشن جاز (OCEAN JAZZ) في خليج عدن، بصواريخ بحرية مناسبة".

وأضاف "الرد على الاعتداءات الأميركية والبريطانية على اليمن قادم لا محالة، وأي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب". وأكد على "استمرار القوات المسلحة، في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان الإسرائيلي، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

العميد يحيى سريع

الجيش الأميركي ينفي استهداف السفينة أوشن جاز

وبعد إعلان الحوثيين، سرعان ما نفى الجيش الأميركي أنباء الهجوم على سفينة الشحن أوشن جاز في خليج عدن. وقالت القيادة المركزية للقوات البحرية في بيان إن "تقرير الحوثيين المدعومين من إيران عن هجوم ناجح مزعوم على السفينة غير صحيح بشكل واضح".

الجيش الأميركي ينفي استهداف السفينة أوشن جاز

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لقصف أميركي على معسكر الشرطة في مدينة ذمار اليمنية

تقرير الجزيرة قديم وليس عن سفن عالقة في باب المندب بعد هجمات الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة