` `

الفيديو قديم وليس من القصف الأميركي الأخير على مواقع لفصائل عراقية في محافظة بابل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 يناير 2024
الفيديو قديم وليس من القصف الأميركي الأخير على مواقع لفصائل عراقية في محافظة بابل
المشهد لقصف الولايات المتحدة مقار للحشد الشعبي عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من القصف الأميركي على مواقع للحشد الشعبي في محافظة بابل العراقية فجر اليوم الأربعاء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه من القصف الأميركي على مواقع للحشد الشعبي في محافظة بابل العراقية، فجر اليوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من القصف الأميركي الأخير على مواقع للحشد الشعبي في محافظة بابل العراقية.

قصف أميركي على مواقع للحشد الشعبي في العراق عام 2020

يعود مقطع الفيديو إلى 13 مارس/آذار عام 2020، للحظة قصف الطائرات الأميركية مواقع وتجمعات تابعة لقوات الحشد الشعبي وحزب الله العراقي حينها.

قصف أميركي على مواقع للحشد الشعبي في العراق عام 2020

وفي 13 مارس 2020، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن شن الولايات المتحدة هجومًا على خمسة مقار تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة في محافظة بابل جنوبي البلاد.

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش "حصل اعتداء أميركي من خلال قصف جوي على مقرات تابعة للحشد الشعبي وأفواج الطوارئ ومغاوير الفرقة التاسعة عشر جيش، في مناطق جرف النصر، المسيب، النجف، الإسكندرية".

كما أصدرت وزارة الدفاع الأميركية، بيانًا أكدت فيه قصف مواقع لحزب الله العراقي، وأضافت أنها استهدفت "مرافق لتخزين الأسلحة من أجل تقليل قدرتها بشكل كبير على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف".

قصف أميركي على مواقع للحشد الشعبي في العراق عام 2020

قصف أميركي على مواقع للحشد الشعبي في محافظة بابل

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أفادت وسائل إعلام عراقية اليوم الأربعاء، بأن طائرة مجهولة شنت قصفًا جويًّا استهدفت به قاعدة عسكرية تابعة للحشد الشعبي، ضمن قضاء جرف الصخر شمالي محافظة بابل العراقية.

وقالت مصادر إنّ القاعدة تعرضت إلى قصف جوي بثلاثة صواريخ مما أسفر عن إصابة ثلاثة عناصر من كتائب حزب الله العراقي بجروح.

قصف أميركي على مواقع للحشد الشعبي في محافظة بابل

أميركا تعلن قصف مواقع لجماعات مدعومة من إيران في العراق

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنّ الولايات المتحدة نفذت ضربات جوية في العراق "استهدفت منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في البلاد يوم الثلاثاء بعد هجمات متكررة على القوات الأميركية".

وقال أوستن في البيان إن الضربات "تأتي ردًّا مباشرًا على سلسلة من الهجمات التصعيدية ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق وسوريا من قبل الميليشيات المدعومة من إيران".

وأصدرت القيادة المركزية الأميركية أيضًا بيانًا قالت فيه إنّ القوات الأميركية "شنت غارات جوية أحادية الجانب، استهدفت مقرات كتائب حزب الله ومواقع التخزين والتدريب للصواريخ والقذائف وقدرات الطائرات بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه".

أميركا تعلن قصف مواقع لجماعات مدعومة من إيران في العراق

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من الاستهداف الأميركي الأخير لأحد مقرات الحشد الشعبي في بغداد

فيديو قديم لقصف أميركي على مواقع الحشد الشعبي في العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة