` `

الفيديو قديم وليس لاحتراق مصفاة نفط في إسرائيل بفعل هجمات المقاومة

ميسم غني ميسم غني
أخبار
11 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لاحتراق مصفاة نفط في إسرائيل بفعل هجمات المقاومة
مشاهد من احتراق مصنع كيماويات في ولاية تكساس (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فشل القبة الحديدية في التصدي لهجمات المقاومة الفلسطينية، واحتراق أكبر مصفاة نفط في إسرائيل جراء هجمات نفذتها طائرات بدون طيار أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر فشل القبة الحديدية في التصدي لهجمات المقاومة الفلسطينية، واحتراق أكبر مصفاة نفط في إسرائيل، جراء هجمات بطائرات دون طيار، أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

حريق في مصفاة نفط إسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بل يعود إلى حريق في مصنع للكيماويات في ولاية تكساس عام 2023.

حريق مصنع كيماويات في ولاية تكساس 

ويعود مقطع الفيديو إلى حريق في مصنع تابع لشركة شل للكيماويات، يوم الخامس من مايو/أيار 2023، في إحدى ضواحي مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية.

حريق مصنع كيماويات في تكساس

وأفادت الشركة لقناة إي بي سي 13 بأنّ الحريق اندلع نحو الساعة الثالثة مساءً بالتوقيت المحلي، مؤكدة أنه لم يشكل أي تهديد للمجتمع المحلي، فيما وثقت وسائل الإعلام أنّ ستة أشخاص أصيبوا بالحادثة.

حريق مصنع تابع لشركة شل في هيوستن في ولاية تكساس

طوفان الأقصى والقبة الحديدية 

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، نفذت فصائل المقاومة الفلسطينية هجومًا جويًّا وبريًّا وبحريًّا ضد مستوطنات غلاف غزة، أدى إلى مقتل أكثر من 1200 شخصًا، وفقًا للمصادر الإسرائيلية. 

وخلال العملية التي أطلقت عليها حركة حماس اسم طوفان الأقصى، أطلقت فصائل المقاومة أكثر من خمسة آلاف صاروخ وقذيفة خلال أول 20 دقيقة من العملية صوب الأراضي المحتلة، الأمر الذي تسبب في فشل القبة الحديدية بالتصدي لأغلب الهجمات الصاروخية حينها. 

من جهة أخرى، وثقت وسائل إعلام تعرض أجهزة الإنذار في القبة لاختراق من قبل جماعة أنونيموس السودان، في مايو الفائت، ما أدى إلى عدم تلقي السلطات جميع التنبيهات في يوم العملية.

فشل القبة الحديدية خلال عملية طوفان الأقصى

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع

هذا ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 28176 قتيلًا و67784 إصابة.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

الفيديو ليس لقادة إسرائيليين أسرتهم المقاومة الفلسطينية خلال طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة