` `

مشاهد لتدريب إيرانيين على أداء فريضة الحج وليست لافتتاح كعبة جديدة

فاطمة حماد فاطمة حماد
روحانيات ودين
7 مارس 2024
مشاهد لتدريب إيرانيين على أداء فريضة الحج وليست لافتتاح كعبة جديدة
فيديو قديم لتدريب الحجاج الإيرانيين (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر افتتاح كعبة جديدة في إيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُوثق افتتاح كعبة جديدة في إيران.

ويظهر في الفيديو عددًا من الحجاج يطوفون حول مجسم يحاكي شكل الكعبة.

كعبة جديدة في إيران

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة وتعود إلى يوليو/تموز 2017، ولا أنباء رسمية عن افتتاح كعبة جديدة في إيران.

مشهد تدريبي لأداء مناسك الحج عام 2017

يعود الفيديو المتداول إلى أواخر شهر يوليو/تموز عام 2017، ونُشر على حساب يحمل اسم Shiitiska" Församlingen i Malmö مصلى الإمام الحسين مالمو" على موقع فيسبوك، ويُوثق دورة تدريبية للمقبلين على الحج من الإيرانيين حينها، وأضاف الحساب أن طريقة التدريب العملية مُتعارف عليها في إيران لكثرة أعداد الحجاج.

تدريب الحجاج الإيرانيين

مواقع إيرانية تنفي افتتاح كعبة جديدة

كما نفت مواقع إيرانية عدة، الأنباء المتداولة حول افتتاح كعبة جديدة، حينها، مؤكدة على أن المشاهد تعود لتدريب عملي يُنفذه رؤساء بعثات الحج لتسهيل فريضة الحج على الإيرانيين، مُشيرة إلى أن هذا التقليد مُتبع في العديد من البلدان الإسلامية.

نفي إيران لمزاعم افتتاح كعبة جديدة

ونُشرت صورة أخرى عام 2016 مرفقة بادعاءٍ مُشابه، يُفيد ببناء كعبة بمدينة قزوين ونقلت المواقع الإيرانية آنذاك، نفيًا على لسان مدير الحج في المدينة موضحًا أن الصورة تعود لمؤتمر تعليم الحجاج الذي انعقد في مدينة قزوين عام 2014. ما يعني أن هذه التدريبات يتم تنفيذها باستمرار في إيران.

نفي إيران افتتاح كعبة

وسبق أن تحقق مسبار من مقطع الفيديو ذاته، عام 2020، حين أُرفق بادعاء مفاده أنّه لبناء إيران كعبة جديدة وتنفيذ أول مناسك عمرة فيها.

وأوضح مسبار حينها أن الفيديو قديم ولا صحة لأنباء بناء كعبة جديدة في إيران. وتداولت حسابات وصفحات عام 2021 مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر كعبة جديدة استُحدثت في محافظة كربلاء العراقية، حتى يتسنى للطائفة الشيعية ممارسة الشرائع المختلفة. لكن تحقق مسبار أكد أن الادعاء مضلل، لأن الجسم الظاهر في مقطع الفيديو عبارة عن مجسم تعبيري للكعبة، وُضع لمدة يومين فقط في العتبة الحسينية في كربلاء، وقتئذ.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم وليس لحشد طالبان قواتها على الحدود مع إيران عقب الاشتباكات الأخيرة

الفيديو لطالبات مغربيات يصرخن في إحدى المدراس وليس لمتعاطي مخدرات في إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة