` `

فيديو تحذير عناصر من تنظيم داعش لحركة حماس قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 مارس 2024
فيديو تحذير عناصر من تنظيم داعش لحركة حماس قديم
يعود فيديو تهديد داعش لحركة حماس إلى عام 2016 (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر عناصر من تنظيم داعش يهددون حركة حماس خلال الحرب الجارية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لإصدار جديد لتنظيم الدولة الإسلامية داعش، يهدد فيه حركة حماس الفلسطينية، تزامنًا مع الحرب الجارية على غزة.

تنطيم داعش يحذر من حركة حماس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ويعود لتهديد عناصر من تنظيم داعش لحركة حماس عام 2016، وليس تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

داعش تنشر فيديو تحذر فيه أهل القدس من حماس

يعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2016، بعدما أصدر تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة حلب السورية، مقطع فيديو بعنوان "رسالة إلى أهلنا في بيت المقدس"/ عبر وسائل التواصل الاجتماعي، محذرين فيها من حركة حماس.

داعش تنشر فيديو تحذر فيه أهل القدس من حماس

وقال عنصر ملثم في داعش في الرسالة إنّ "حماس لا شيء في حساباتنا"، وأضاف "سنقتلع دولة اليهود من جذورها، وأنتم (حماس) وفتح وكل العلمانيين لا شيء وسوف تغزوكم جموعنا الزاحفة".

وأضاف متحدث آخر "سيتم تطبيق حكم الشريعة في غزة رغمًا عنكم. ونقسم أنّ ما يحدث في الشام اليوم وفي مخيم اليرموك تحديدًا سيحدث في غزة".

داعش تهدد حماس

تنظيم الدولة الإسلامية يكفّر حركة حماس

في عام 2018 نشر تنظيم داعش مقطع فيديو اتهم فيه حركة حماس بـ"الكفر والردة"، وحرّض ضد الحركة. وأظهر الفيديو إعدام شاب يدعى موسى أبو زماط، بإطلاق النار على رأسه، على يد شاب آخر من غزة اسمه "محمد الدجني"، في سيناء بمصر، بتهمة مساعدة حركة حماس في تهريب السلاح من سيناء إلى غزة.

داعش يعدم أحد المتعاونين مع حماس

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

جاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ171، والتي خلفت آلاف القتلى معظمهم من الأطفال والنساء، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 32226 ضحية، و 74518 إصابة منذ بداية الحرب.

ويحاصر جيش الاحتلال مستشفى الشفاء في مدينة غزة ويرتكب مجازر في محيطه لليوم الثامن، كما اقتحم مستشفيي الأمل وناصر، بالتزامن مع شن غارات وقصف عدة مناطق.

حصيلة ضحايا العداون على غزة

اقرأ/ي أيضًا

التقرير عن تهديد داعش لحماس من عام 2015 وليس خلال الحرب الحالية

بلا أدلة.. البروباغندا الإسرائيلية تحاول الربط بين حماس وداعش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة