` `

الفيديو قديم وليس لرفع راية الماك بدل علم الجزائر بعد إعلان فرحات مهني الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لرفع راية الماك بدل علم الجزائر بعد إعلان فرحات مهني الأخير
المقطعان قديمان وليسا لحدثين أعقبا إعلان فرحات مهني قيام دولة القبائل (إكس)

الادعاء

فيديو لإنزال العلم الجزائري في منطقة القبائل ورفع راية حركة تقرير مصير منطقة القبائل الانفصالية مكانه، بعد إعلان رئيس الحركة فرحات مهني "قيام دولة القبائل".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق إنزال العلم الجزائري في منطقة القبائل، شمال شرقي الجزائر، ورفع راية حركة تقرير مصير منطقة القبائل الانفصالية مكانه، بعد إعلان رئيس الحركة فرحات مهني، أول أمس السبت "قيام دولة القبائل".

أهالي منطقة القبائل يرفعون علم جمهورية القبائل مكان العلم الجزائري

تحقيق مسبار

في عام 2021، تحقّق "مسبار" من ادعاء مشابه استخدم المقطع نفسه ووجد أنّه مضلّل، بعدما تبين أنّ مشهدي إنزال العلم الجزائري ورفع راية حركة تقرير مصير منطقة القبائل "ماك" الانفصالية مكانه، قديمان، أي أنّ الحدثين قديمان وليسا بعد إعلان فرحات مهني "قيام جمهورية القبائل"، في 20 إبريل/نيسان الجاري.

تحقيق لمسبار يكشف حقيقة مشهد إنزال العلم الجزائري

عثر مسبار على مشهد إنزال العلم الجزائري منشورًا على منصة يوتيوب منذ عام 2016. وجاء في عنوان الفيديو "أحرار جمهورية القبائل يمزّقون علم الاحتلال الجزائري".

صورة متعلقة توضيحية

أمّا مقطع رفع راية حركة "ماك" الانفصالية فهو منشور على فيسبوك منذ عام 2015. وكتب ناشروه حينها أنّه يوثّق لحظة رفع راية "جمهوية القبائل المحتلة وترديد نشيدها الوطني"، في منطقة القبائل، بحضور رئيس حركة "ماك"، آنذاك، بوعزيز آيت شبيب ومجموعة من الموالين. وبالتحقق وجد مسبار أن آيت شبوب يظهر في الفيديو بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية

فرحات مهني يعلن "قيام دولة القبائل" من أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك

جاء تداول الادعاء بعد تنظيم فرحات مهني، رئيس حركة "ماك" الانفصالية، مراسم إعلان "قيام دولة القبائل" أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وتبع الإعلان مشاركة مهني في مؤتمر للأمم المتحدة حول الشعوب الأصلية وحق تقرير المصير، إذ اتهم الجزائر بـ "تجريم حق منطقة القبائل في تقرير مصيرها".

إيدي كوهين يهنّئ فرحات مهني بمناسبة إعلان "قيام دولة القبائل"

هنّأ الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين، عبر مقطع فيديو نشره على موقع إكس، زعيم حركة "ماك" الانفصالية، بمناسبة إعلانه "قيام دولة القبائل". ووصف كوهين الإعلان بـ "الخطوة الأولى نحو استقلال دولة القبائل". وأضاف "نحن في إسرائيل لا خلاف بيننا وبينكم، نحن ندعمكم". وشارك أكسيل بلعباسي، مستشار فرحات مهني، مقطع كوهين عبر حسابه على إكس.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مهني شارك، في التاسع أكتوبر/تشرين الأول الفائت، في مظاهرة مساندة لإسرائيل، في العاصمة الفرنسية باريس. وعبّر رئيس حركة "ماك" على هامش المسيرة عن مساندته للشعب الإسرائيلي، واصفًا منفّذي هجوم السابع أكتوبر بـ"الإرهابيين".

اقرأ/أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لاستنفار أمني سبق إعلان فرحات مهني استقلال منطقة القبائل عن الجزائر

الفيديو ليس لرفع العلم القبائلي بدل الجزائري بعد دعم المغرب لاستقلال القبائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة