` `

الصورة ليست لسيارة استهدفتها قوات الفار في مدينة الزاوية الليبية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 مايو 2024
الصورة ليست لسيارة استهدفتها قوات الفار في مدينة الزاوية الليبية
الصورة لآثار هجوم انتحاري في العاصمة التونسية عام 2019 (إكس)

الادعاء

صورة لاستهداف سيارة مصفحة في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لسيارة مصفحة استهدفتها قوات الفار في مدينة الزاوية الليبية.

سيارة مصفحة استهدفتها قوات الفار في مدينة الزاوية الليبية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة ونشرتها وسائل إعلام تونسية يوم 27 يونيو/حزيران عام 2019، وذكرت أنها لهجوم انتحاري وقع وسط العاصمة التونسية.

هجوم انتحاري في شارع الحبيب بورقيبة

كما نشرت وسائل إعلام تونسية صورة ملتقطة من زاوية أخرى للتفجير الذي استهدف سيارة أمنية، وذكرت أنّ تنظيم داعش تبنى التفجير الذي حصل يوم 27 يونيو/حزيران 2019.

ادعش يتبنى التفجير في شارع الحبيب بورقيبة

هجومان انتحاريان في تونس وتنظيم داعش يعلن مسؤوليته

أعلنت وزارة الداخلية في بلاغات منفصلة يوم 27 يونيو 2019، أن انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما قرب مراكز أمنية في العاصمة تونس.

وذكرت وزارة الداخلية على موقعها الرسمي، أنّ انتحاريًّا أقدم على تفجير نفسه قرب دورية أمنية في شارع ديغول في العاصمة تونس، عند الساعة العاشرة وخمسين دقيقة صباحًا، ما أسفر عن مقتل عنصر أمني وإصابة أربعة أشخاص عسكريين ومدنيين جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضافت أن شخصا ثانيًا فجّر نفسه عند الساعة الحادية عشرة صباحًا، قبالة الباب الخلفي لإدارة الشرطة العدلية في منطقة القرجاني، ما أسفر عن أربع إصابات في صفوف القوات الأمنية.

تفجيرات تونس

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرين ضد عناصر أمنية في تونس، قائلا إنّ منفذي الهجومين هما "مقاتلين تابعين له".

قناة الجماهيرية الليبية تحذف خبرًا عن استهداف سيارة في مدينة الزاوية

جاء تداول الادعاء بعد أن نقلت قناة الجماهيرية العظمى الليبية خبرًا عن ناشطين قولهم، إنّ عناصر من قوات الفار استهدفوا سيارة مصفحة تابعة لكتيبة السلعة في مدينة الزاوية الليبية، وحذفت الخبر في وقت لاحق من موقعها الرسمي ولكنه بقي متوفرًا على منصة نبض.

قناة الجماهيرية الليبية تحذف خبرًا عن استهداف سيارة مصفحة

فيما لم تعلن أيّ وسيلة إعلامية أخرى أخبارًا عن مواجهات بين عناصر الفار والسلعة، خلال الأسبوع الأخير في مدينة الزاوية الليبية.

وتجري مواجهات بين الحين والآخر بين الكتائب المنتشرة في مدينة الزاوية الليبية، لا سيما قوات الفار التي يترأسها محمد بحرون، وكتيبة السلعة المعروفة باسم الكتيبة 103 والتي يقودها عثمان اللهب.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاشتباكات مسلّحة في ليبيا

قناة الأقصى لم تنشر خبرًا عن عملية طعن في تل أبيب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة