` `

الفيديو ليس من قمع الشرطة الأميركية مظاهرات مساندة لقطاع غزة في ولاية جورجيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 مايو 2024
الفيديو ليس من قمع الشرطة الأميركية مظاهرات مساندة لقطاع غزة في ولاية جورجيا
مظاهرات في جمهورية جورجيا ضد مشروع قانون العملاء الأجانب (إكس)

الادعاء

فيديو يوثق قمع المظاهرات المساندة لغزة في ولاية جورجيا الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لفض الشرطة الأميركية مظاهرات خرجت في ولاية جورجيا لمساندة فلسطين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، باستخدام مدافع المياه.

ادعاء يفيد بأن الفيديو يظهر قمع الشرطة الأميركية لمظاهرة تضامنية مع غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لفضّ الشرطة الأميركية مظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في ولاية جورجيا، بل لقمع الشرطة مظاهرة خرجت في دولة جورجيا ضد مشروع قانون عملاء الأجانب.

احتجاجات في جورجيا ضد قانون العملاء الأجانب

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو يوم أمس الأربعاء الأول من مايو/أيار، وقالت إنه يُوثق استخدام قوات الأمن في جمهورية جورجيا خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ضد المتظاهرين خارج مقر البرلمان، خلال مظاهرات خرجت يوم الثلاثاء، ضد مشروع قانون العملاء الأجانب الذي تعارضه عدة أحزاب ومؤسسات في جورجيا، ويرون القانون بأنه سيقوض تطلعات جورجيا إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي.

الشرطة الجورجية تقمع مظاهرة رافضة لقانون العملاء الأجانب

ورفع المتظاهرون علم دولة جورجيا في المظاهرات الاحتجاجية على مشروع القانون.

علم دولة جورجيا في مظاهرة رافضة لقانون العملاء الأجانب

كما ظهر طفل في مقطع الفيديو، وهو يحمل علم الاتحاد الأوروبي، ويقف بين المتظاهرين والشرطة ويتم رشه بخراطيم المياه التي استُخدمت لقمع المظاهرة.

علم الاتحاد الأوروبي في مظاهرة رافضة لقانون العملاء الأجانب

مشروع قانونن العملاء الأجانب في جورجيا

في الأيام الأخيرة، خرج الآلاف في العاصمة الجورجية تبليسي، في مظاهرات احتجاجية على مشروع قانون العملاء الأجانب، والذي يعتبرونه مستوحى من قانون روسي.

وقمعت قوات الأمن في جورجيا المظاهرات الاحتجاجية على القانون، باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

وكانت الأحزاب المعارضة قد دعت إلى احتجاجات حاشدة يوم الثلاثاء 30 إبريل/نيسان الفائت، رفضًا لإقرار القانون.

ومن المقرر أن يُلزم القانون في حال إقراره كافة المنظمات التي تتلقى أكثر من 20 في المئة من تمويلها من الخارج، أن يتم تسجليها على أنها من العملاء الأجانب، وإلا ستضطر لدفع غرامات.

من جانبه، حذر الاتحاد الأوروبي والدول الغربية من أن مشروع القانون قد يعيق اندماج جورجيا في الاتحاد الأوروبي، بعد منحها وضع دولة مرشحة في ديسمبر/كانون الأول الفائت.

الشرطة في جورجيا تقمع مظاهرة

المظاهرات المساندة لفلسطين في الجامعات الأميركية

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية، للمُطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة. ويُطالب المتظاهرون إدارة الجامعات بوقف الدعم والاستشمارات المرتبطة بإسرائيل، وفسخ العقود مع الشركات التي تقدم التمويل لإسرائيل.

وتشهد جامعة إيموري في ولاية جورجيا الأميركية، خروج مئات الطلبة في المظاهرات الداعمة لقطاع غزة. وكانت عناصر الشرطة الأميركية قد اعتقلت 20 طالبًا من الجامعة وقمعت المظاهرات فيها باستخدام القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، وفقًا لوسائل إعلامية.

وبحسب إحصائية لصحيفة ذا واشنطن بوست، فإن السلطات الأميركية احتجزت أكثر من 1200 طالب من مختلف الجامعات التي تشهد مظاهرات مساندة لقطاع غزة في الولايات المتحدة، حتى يوم الثلاثاء 30 إبريل الفائت.

الشرطة الأميركية تعتقل طلبة جامعة جورجيا

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الادعاء بأن جورج سوروس هو الممول الفعلي لتظاهرات الجامعات الأميركية؟

مشاهد مضللة للتشكيك في تعاطف فلسطينيين مع معاناة سكان قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة