` `

خبر وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان من عام 2020 وليس حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
17 مايو 2024
خبر وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان من عام 2020 وليس حديثًا
خبر وفاة القيادي في جماعة الإخوان عصام العريان قديم (Getty)

الادعاء

وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان في سجن بمصر، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، ادعاء مفاده أنّ القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، عصام العريان، توفى داخل سجن في مصر، اليوم الجمعة.

وفاة القيادي في الإخوان المسلمين عصام العريان في سجون العسكر الانقلابي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ خبر وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، عصام العريان، داخل سجن في مصر من عام 2020 وليس حديثًا.

توفي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان عام 2020
توفي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان عام 2020

وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان

في 13 أغسطس/آب عام 2020، توفي عصام العريان، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، عن عمر ناهز 66 عامًا. وكان العريان يقضي عقوبة الحبس في إحدى المؤسسات العقابية بمصر، بعد إدانته بتهم عدّة.

ونقلت وسائل إعلامٍ عن عبد المنعم عبد المقصود، محامي قيادات الإخوان، أنّ السلطات الأمنية المصرية أبلغته وأسرة العريان بوفاة عصام العريان، دون تقديم تفاصيل حول ملابسات الوفاة.

فيما قالت وسائل إعلام مصرية، آنذاك، إنّ الوفاة كانت "طبيعية إثر أزمة قلبية مفاجئة"، تعرض لها خلال تواجده في السجن.

لكن مصدرًا من أسرة العريان أخبر موقع العربي الجديد، حينها، أنّ وزارة الداخلية لم تقدم لهم أيّ تفاصيل حول ملابسات الوفاة، نافيًا الرواية الأمنية التي زعمت وفاته إثر أزمة قلبية أعقبت مشادة كلامية مع أحد قيادات الجماعة داخل السجن. 

وذكر المصدر ذاته أنّ الأسرة مُنعت من زيارة العريان، وأنّ آخر مرة رأته فيها كانت قبل أكثر من 11 شهرًا على وفاته، وتحديدًا أثناء ظهوره في آخر جلسات محاكمته. وأضاف المصدر أنّ الأسرة لا تعلم ما إذا كان قد تعرض لأزمات صحية خلال تلك الفترة، مشيرًا إلى أنّ الراحل كان يعاني أساسًا أمراضًا عدّة، نتيجة ظروف السجن.

مصدر من أسرة العريان يشكك في صدقية الرواية الرسمية حول وفاة عصام العريان في السجن
مصدر من أسرة العريان يشكك في صدقية الرواية الرسمية حول وفاة عصام العريان في السجن

وعقب إعلان وفاة عصام العريان، في أغسطس عام 2020، قالت جماعة الإخوان في بيانٍ لها، إن العريان توفي "في ظروف غير إنسانية". وأضافت أنّه مات في سجن العقرب جنوبي القاهرة، بعد سبعة أعوام من السجن في ظروف سيئة.

وحمّلت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية مسؤولية وفاة العريان، وقالت إنّ وفاته تُعد مثالًا على نهج السلطات في التعامل مع السجناء لديها.

النيابة المصرية تدرج عصام العريان على لائحة الإرهاب بعد وفاته

في فبراير/شباط عام 2023، أدرجت النيابة المصرية عصام العريان والرئيس المصري الراحل محمد مرسي، على قائمة الإرهاب، وذلك على الرغم من وفاتهما. واستند قرار السلطات المصرية إلى حكمي الإدانة الصادرين بحقهما من محكمة النقض، في قضية عُرفت إعلاميًا  بـ"أحداث قصر الاتحادية"، وتعود وقائعها إلى عام 2012.

النيابة المصرية تدرج عصام العريان ومحمد مرسي على قائمة الإرهاب
النيابة المصرية تدرج عصام العريان ومحمد مرسي على قائمة الإرهاب رغم وفاتهما

من هو عصام العريان؟

عصام العريان هو طبيب وسياسي مصري، وعضوٌ بارزٌ في المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر. عمل مستشارًا للرئيس المصري السابق محمد مرسي، وشغل منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان في مصر.

في أكتوبر/تشرين الأول عام 2013، بعد بضعة أشهر على إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي، اعتُقل العريان مع عددٍ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وحوكم في قضايا عدة، قبل أن يصدر القضاء المصري بحقه حكمًا بالسجن المؤبد وآخر بالإعدام.

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة تدشين الأزهر وحدة بيان للرد على الأسئلة المثارة من مؤسسة تكوين؟

الحسابات العربية التي تقود حملات التضليل الكبرى على موقع إكس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة