` `

الفيديو من أوكرانيا وليس لاستهداف قوات إسرائيلية متوغلة في غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 مايو 2024
الفيديو من أوكرانيا وليس لاستهداف قوات إسرائيلية متوغلة في غزة
يظهر الفيديو هجوم أوكراني بطائرة دون طيار على قوات روسية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر تفجير منزل كان يتحصن فيه عدد من جنود الجيش الإسرائيلي خلال توغلهم في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر تفجير منزل كان يتحصن فيه عدد من جنود الجيش الإسرائيلي خلال توغلهم في قطاع غزة.

تفجير منزل كان يتحصن فيه عدد من جنود الجيش الإسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول ليس لتفجير منزل كان يتحصن فيه جنود من الجيش الإسرائيلي خلال توغلهم في قطاع غزة.

هجوم أوكراني بطائرة دون طيار على قوات روسية

نشرت وسائل إعلام روسية وأوكرانية الفيديو في 13 مايو/أيار الجاري، ويعود إلى هجوم على مبنى كانت تتواجد فيه قوات روسية في بلدة سولوفي في منطقة دونيتسك، عن طريق طائرة استطلاع أوكرانية بدون طيار استهدفت الجنود داخل المبنى.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر الفيديو كيف حلقت طائرة بدون طيار ورصدت مكان الجنود حتى دخلوا إلى مبنى، ثم يظهر بعد ذلك رؤية انفجار قوي للمبنى بأكمله.

وقالت مصادر أوكرانية أن جنود من كتيبة الطائرات بدون طيار التابعة للواء الميكانيكي المنفصل السابع والأربعين للقوات المسلحة الأوكرانية، ونفذت العملية على أكثر من 20 جندي روسي بضربة انتحارية بطائرة بدون طيار.

هجوم أوكراني بطائرة دون طيار على قوات روسية

استهداف قوات إسرائيلية في منازل تحصنت بها في غزة

جاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في عدة محاور في قطاع غزة.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أمس الجمعة، أنها استهدفت قوة إسرائيلية خاصة كانت تحصنت في أحد المباني بقذيفة "TBG"، شرق مدينة جباليا شمالي قطاع غزة.

ونشرت القسام مشاهد جديدة تُظهر عملية قنص أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي في محاور التقدم شرق مدينة جباليا. كما أظهرت المشاهد رصد 3 جنود للاحتلال فوق سطح أحد المباني، وهم ينصبون أجهزة ومعدات قبل استهداف أحدهم وسقوطه ثم هرب الجنديان الآخران.

استهداف قوات إسرائيلية في منازل تحصنت بها بغزة

كلمة أبو عبيدة بخصوص المعارك الأخيرة في غزة

وأعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، في كلمة متلفزة، أمس الجمعة، إن مقاتلي القسام استهدفوا خلال 10 أيام 100 آلية عسكرية للاحتلال، مؤكدًا على "استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة مع العدو وقدرتها على الصمود والقتال".

وأضاف أبو عبيدة في كلمته أن العدو الإسرائيلي وبعد 32 أسبوعًا من معارك السابع من أكتوبر/تشرين أول 2023، "يدخل الجحيم من جديد في غزة ويواجه مقاومة أشد، في ظل حرب غير متكافئة ودفاع أسطوري من شعب غزة ومقاومته ضد همجية الاحتلال".

كما أشار أبو عبيدة إلى أن الاحتلال قرر منذ أيام بدء عدوان بري جديد على رفح وحي الزيتون وجباليا "ظانًا أنها باتت أهدافًا سهلة وأنه لن يجد مقاومة تذكر، فإذا به يجابه بمقاومة مماثلة أو أشد من تلك التي وجدها في اليوم الأول للعدوان البري".

وأكد أبو عبيدة على استمرار المقاومة في المواجهة مع القوات الإسرائيلية "بما تملكه من أدوات وإمكانات متواضعة رغم فارق القوة ورغم شحنات أسلحة الإدارة الأميركية المسخرة لإبادة شعب غزة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2022 وليست لصواريخ أُطلقت من غزة حديثًا باتجاه مستوطنات الغلاف

الفيديو لمنشورات ألقتها حركة إسرائيلية على تل أبيب تحذيرًا من اجتياح رفح وليست حركة حماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة