` `

المشاهد قديمة وليست لانهيار سد في العاصمة الكينية نيروبي مؤخرًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
18 مايو 2024
المشاهد قديمة وليست لانهيار سد في العاصمة الكينية نيروبي مؤخرًا
المشاهد قديمة وليست لانهيار سد في كينيا حديثًا (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر انهيار سد في العاصمة الكينية نيروبي.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمشاهد تُوثق انفجار سد في العاصمة الكينية نيروبي، مؤخرًا.

ادعاءً يفيد أن الفيديو يظهر انهيار سد في كينيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مكوّن من خمسة مشاهد تم تجميعها وتركيب صوت صفارات الإنذار عليها، وتُوثق في الأصل عدة حوادث وقعت سابقًا في دول مُختلفة.

انهيار جسر في جزيرة بورتوريكو عام 2022

يعود المشهد الأول في المقطع المُتداول (من بداية المقطع حتى الثانية 12) إلى انهيار جسر في جزيرة بورتوريكو الأميركية في 18 سبتمبر/أيلول عام 2022 إثر إعصار فيونا، الذي ضرب البلاد، آنذاك.

انهيار جسر في جزيرة بورتوريكو الأميركية عام 2022

وضرب إعصار فيونا جزيرة بورتوريكو الأميركية في أغسطس 2022، ما تسبب في انقطاع كامل لخطوط الكهرباء، وأدى لإلغاء الرحلات الجوية، وإغلاق الموانئ كما تسبب في انهيار جسر في مدينة أوتوادو في المنطقة الجبلية بوسط الجزيرة، نتيجة الإعصار الذي أحدث انهيارات في المنطقة، وخلف فيضانات وأضرارًا جسيمة.

فيضانات في تركيا عام 2021

يعود المشهد الثاني (من الثانية 13 حتى الثانية 35)، إلى انجراف في نهر Ezine Stream في منطقة بوزكورت، في أغسطس/آب عام 2021، إثر فيضانات ضربت منطقة غربي البحر الأسود في تركيا، حينها.

فيضانات في تركيا

أما اللقطات من الثانية (36 حتى الثانية 53)، فلم يعثر مسبار على مصدر نشر واضح لها، ولكنها تتطابق مع المعالم الجغرافية ومشاهد الفياضانات ذاتها التي ضربت غربي البحر الأسود في تركيا، في أغسطس عام 2021، والتي تسببت في تدمير وتضرر الجسور والقنوات المائية، كما ألحقت أضرارًا في المنازل والمركبات.

تسوماني اليابان عام 2011

بينما يعود المشهد الرابع والذي يمتد من الثانية 54 إلى الدقيقة و17 ثانية، لآثار تسونامي ضرب اليابان عقب زلزال تعرّضت له يوم 11 مارس/آذار عام 2011، ويُصوّر الفيديو الفيضانات في محافظة فوكوشيما.

زلزال اليابان عام 2011

وضرب تسونامي، آنذاك، الساحل الشمالي الشرقي لليابان، في أعقاب الزلزال الذي بلغت شدته 8.9 على مقياس ريختر، أسفر عن مقتل أكثر من 18 ألف شخصًا.

أما المقطع الخامس، من الدقيقة 1:18 إلى 1:32، فقد نشرته وسائل إعلام صينية في 31 يوليو/تموز الفائت، ويُظهر فيضانات ضربت العاصمة الصينية بكين، أودت بحياة نحو 22 شخصًا.

فيضانات في بكين

وأخيرًا، يعود مقطع الفيديو السادس من الدقيقة 1:33 ثانية إلى نهايته، إلى سيول جارفة ضربت ولاية نيوجرسي الأميركية في أغسطس عام 2018. 

سيول جارفة في ولاية نيو جرسي

انهيار سد في العاصمة الكينية نيروبي

ويأتي تداول الادعاء، عقب وقوع فيضانات أواخر إبريل/نيسان الفائت، في كينيا، تسببت في انهيار سد قرب بلدة ماي ماهيو شمالي العاصمة الكينية، نيروبي، وأدى إلى جرف العديد من المنازل وقطع الطرقات. وبحسب إعلان السلطات في كينيا، حينها فإن الحادثة أسفرت عن مقتل 42 شخصًا، بينما هناك العديد من المفقودين.

وفي مارس الفائت أيضًا، قضى نحو 76 شخصًا في كينيا نتيجة الأحوال الجوية والفيضانات.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد مضللة رافقت الفيضانات الأخيرة في الإمارات وعُمان

هل سجّلت عائدات السياحة في تونس نموًا قياسيًا مطلع عام 2024 بقيمة 181 مليون دينار؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة