` `

الصورتان قديمتان وليستا من الهجوم الأميركي البريطاني على اليمن حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
31 مايو 2024
الصورتان قديمتان وليستا من الهجوم الأميركي البريطاني على اليمن حديثًا
الصورتان قديمتان وليستا من هجوم أميركي-بريطاني على مواقع داخل اليمن (إكس)

الادعاء

صور توثّق غارات أميركية-بريطانية استهدفت، حديثًا، مواقع داخل اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورتين ادّعى ناشروهما أنّهما توثّقان غارات أميركية-بريطانية استهدفت، حديثًا، محافظتي الحديدة وصنعاء اليمنيتين.

عدوان أميركي بريطاني يستهدف مدينة الحديدة
قصف أمريكي بريطاني على صنعاء

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان ولا توثّقان قصفًا أميركيًا-بريطانيًا لأهداف في الحديدة وصنعاء.

غارات سعودية على العاصمة اليمنية صنعاء عام 2021

نُشرت الصورة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وهي لغارات جوية شنّها التحالف العربي، بقيادة السعودية، على مواقع للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال التحالف العربي، حينها، إنّ الغارات استهدفت موقعًا "سريًا" للحرس الثوري الإيراني، فيما قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي، إنّها استهدفت مطار صنعاء الدولي وحديقة.

التحالف العربي بقيادة السعودية يستهدف موقعًا في صنعاء قال إنّه تابع للحرس الثوري الإيراني
التحالف العربي بقيادة السعودية يستهدف موقعًا في صنعاء قال إنّه تابع للحرس الثوري الإيراني

التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن 

في مارس/آذار عام 2015، قادت المملكة العربية السعودية تحالفًا ضد جماعة الحوثي في اليمن. وأسفرت الحرب بين الحوثيين وقوات التحالف والقوات الموالية لها عن مقتل مئات آلاف اليمنيين، نتيجة القتال المباشر أو جراء تبعاته على الوضع الإنساني في البلاد.

وشنّ التحالف العربي، الذي عرف باسم "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن"، غارات جوية مكثفة استهدفت مدنًا يمنية عدّة منها صنعاء، واستمرت أعماله العسكرية قرابة تسع سنوات، إلى غاية بدء مفاوضات بين السعودية والحوثيين لمناقشة عملية السلام، في عام 2023.

حريق في مستوطنة مسكاف عام في الجليل الأعلى

أما الصورة الثانية فهي منشورة في مواقع لبنانية منذ 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وذكر ناشروها حينها أنّها تُظهر حريقًا اندلع في أحراج مستوطنة "مسكاف عام" الإسرائيلية، القريبة من الحدود اللبنانية.

حريق في مستوطنة مسكاف عام في الجليل الأعلى
حريق في مستوطنة مسكاف عام في الجليل الأعلى

غارات أميركية بريطانية تودي بحياة 16 شخصًا اليمن

يأتي تداول الادعاء عقب إعلان جماعة الحوثي، أنّ غارات أميركية-بريطانية استهدفت محافظة الحديدة ومحيط مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية، فجر اليوم الجمعة 31 مايو/أيار الجاري.

وأفاد بيان المتحدث باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، بأنّ الغارات على الحديدة أودت بحياة 16 شخصًا وأصابت 41 آخرين بجروح، وأنّ إجمالي قتلى وجرحى الغارات الأميركية-البريطانية على اليمن، قد ارتفع إلى 58 شخصًا.

وأعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم)، في بيان، تنفيذ القوات الأميركية والبريطانية هجمات ضد 13 هدفًا، قالت إنها تعود "للحوثيين في اليمن".

اقرأ/ي أيضًا:

الحسابات العربية التي تقود حملات التضليل الكبرى على موقع إكس

ما حقيقة ادّعاء مقتل ثلاثة إسرائيليين في هجوم مسلح على مقهى بإسطنبول؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة